منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة


    تعرف على المذنبات

    شاطر

    Admin
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    عدد المساهمات : 78
    نقاط : 180
    تاريخ التسجيل : 10/10/2009

    تعرف على المذنبات

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 18, 2010 2:36 am

    هي أجسام صغيرة تسبح في الفضاء, ويتكون المذنب من نواة (كتلة صخرية) وذؤابة وهي السّحابة الّتي تحيط بالنّواة, ويعقبهما ذيل طويل من الغبار والغازات. يعتقد معظم علماء الفلك أن هذه الكويكبات نشأت كنشأة الكواكب الأخرى في النظام الشمسي أي عن طريق تكاثف الغبار الكوني. لكن هذا التكاثف توقف وانتهى مما أدى إلى تشكل آلاف من الكويكبات بدلًا من كوكب واحد، كما حدث لبقية كواكب النظام الشمسي.
    كان الناس يخافون المذنبات قديما قبل أن يعرفوا ماهي، وكان الفلكي آدموند هالي قد شرح ظهور المذنبات، فاعتقد هالي أن المذنبات قد تكون هي أيضاً جزءاً من النظام الشمسي، وتتحرك في مسارات ثابتة حول الشمس، وبدأ بالأطلاع على كل ما يمكن إيجاده من المدونات عن المذنبات التي ظهرت سابقا، فاكتشف أن المذنب الذي شوهد عام 1682م، هو نفسه الذي شوهد في عامي 1531م، 1607م وانطلاقاً من هذا تنبأ هالي أن المذنب الذي يدعى باسمه الآن سيظهر ثانية في عام 1758م، وكان آدموند هالي على حق حيث ظهر مذنبه في موعده.
    لكن هالي لم يكن على قيد الحياة وقتها ليشاهده، وقد ظهر لآخر مرة عام 1986، وسيظهر مرة أخرى بعد 76 عاما، وإذا كان يظهر المذنب بشكل فترات منتظمة فهذا يدل على على أنه يسير بمسار بيضوي منتظم حول الشمس. لقد كان آدموند هالي أول من قرر أن المذنبات أعضاء في النظام الشمسي تسبح في مدارات على هيئة قطع ناقص، ويوجد في منظومتنا الشمسية أكثر من مائة ألف مليون مذنب تدور حول الشمس بصفة مستمرة على مسافات بعيدة لاتقل عن 18 ألف مليون كيلو متر، ولقد أكتشف علماء الفلك إن هناك نوعين من المذنبات:
    المذنبات الدورية وهي التي تدور حول الشمس بصفة دورية مستمرة. وهي التي أنتزعت من مداراتها الأصلية على بعد ملايين الكيلو مترات ثم اتخذت مدرات جديدة قرب الشمس، قادتها هذه المدارات الجديدة إلى زيارات دورية، منتظمة. والمذننبات غير الدورية وهي التي تمر عبر المجموعة الشمسية مرة واحدة ولا تظهر أو تمر ثانية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 12:59 am