منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة


    مقدمة للبرمجة

    شاطر

    احمد الرفاعى

    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 92
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 46
    الموقع : القاهرة

    مقدمة للبرمجة

    مُساهمة  احمد الرفاعى في الجمعة أبريل 16, 2010 12:06 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نظام المعلومات :
    هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثله في الكمبيوتر والأفراد حيث يسمح لأي مؤسسه جمع و تخزين البيانات واستخلاص المعلومات من هذه البيانات 0

    البيانات :
    هي الحقائق المجردة التي يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات مثل الحروف والأرقام 0


    العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر :

    1- إدخال البيانات ( قراءة البيانات ) 0 2- تخزين البيانات 0
    3-إجراء العمليات الحسابية 0 4- مقارنه قيمتين 0
    5- تكرار تنفيذ أمر معين 0 6- إخراج النتائج 0

    الخوارزمية ( Algorithm ) :

    هي أي طريقه تهدف لحل المسألة على صورة خطوات مرتبه ترتيب منطقي وإذا اتبعناه نصل لحل المسالة 0

    الفرق بين المترجم والمفسر :

    المترجم :- يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلى لغة الآلة قبل أن يبدأ في تنفيذ أي أمر 0

    المفسر :- يحول البرنامج من لغة البرمجة إلي لغة الآلة واحد تلو الآخر 0

    ملاحظة :- V.B يعتمد على الطريقتين حيث يقوم المفسر بتصحيح الأخطاء في مرحلة الكتابة ثم يستخدم المترجم بعد التأكد من عدم وجود أخطاء 0

    الفرق بين اللغات عالية المستوي ولغة الآلة :-

    اللغات عالية المستوي :
    لغات تستخدم لكتابة البرنامج باللغة الانجليزية ولكن بقواعد معينة مثل ( الكوبول - الفورتران ) 0

    لغة الآلة : هي لغة خاصة لا يفهمها إلا الحاسب وتتكون من ( 0 ، 1 ) 0









    1-ما هو المقصود بنظام المعلومات؟
    الإجابة :
    هو أي نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثله فى الكمبيوتر والأفراد حيث يسمح لأي مؤسسة تجميع وتخزين البيانات واستخلاص المعلومات من هذه البيانات.

    2-ما الفرق بين البيانات والمعلومات؟
    الإجابة :
    البيانات: هي الخصائص المجردة التي تم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات مثل الحروف والأرقام والتواريخ والأسعار.
    المعلومات: هي ناتج معالجة البيانات وتأخذ أشكالا متعددة مثل التقارير والجداول والقوائم والرسومات البيانية.

    3-كيف يمكن تحويل البيانات الى معلومات؟
    الإجابة :
    1 -من خلال إجراء بعض العمليات عليها.
    2- من خلال نظام المعلومات مثل( المقارنة - إجراء العمليات الحسابية ).

    4-ما الفرق بين اللغات عالية المستوى ولغة الآلة؟
    الإجابة :
    اللغات عالية المستوى: هي لغات برمجه اقرب في مفرداتها إلى اللغة الإنسانية 0
    لغة الآلة: هي لغة جهاز الكمبيوتر وتتكون من (0,1) فقط.

    5- ما الفرق بين المترجم والمفسر؟
    الإجابة :
    المفسر: هو برنامج يقوم بتحويل أوامر البرنامج إلى لغة الآلة واحده تلو الأخرى وإذا صادف خطا في احد الأوامر فانه يتوقف عن التحويل ويظهر رسالة تفيد بظهور خطا.
    مميزاته:سهولة اكتشاف الأخطاء وإصلاح العيوب.
    عيوبه:بطء التشغيل.
    المترجم: يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلى لغة الالة قبل أن يبدأ في تنفيذ أي أمر.
    لا يتم تنفيذ البرنامج إلا بعد تصحيح جميع الأخطاء التي يكتشفها المترجم.
    مميزته: سرعة التشغيل.
    عيوبه: صعوبة اكتشاف الاخطاء.








    خطوات حل المسالة :
    1- تحديد السؤال ( تعريف المسألة ) 0
    2- تحديد أسماء لكل البيانات المتاحة ( المتغيرات ) 0
    3- إهمال البيانات غير الهامة 0
    4- إيجاد العلاقات بين المتغيرات 0
    5- الترتيب المنطقي لمعادلات الحل ( الخوارزمية ) 0
    تعريف الخريطة :
    هي تمثيل بيانى يعتمد علي الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة . حيث لها أهمية قصوى في توثيق البرامج خاصة المعقدة منها 0
    أهم أشكال خرائط التدفق :



    بداية ونهاية تشغيل اتخاذ القرار إدخال البيانات والطابعة

    مزايا خرائط التدفق :-
    1- تعتبر وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للآخرين 0 2- من الأدوات الهامة لتوثيق البرنامج 0
    3- تسهل عملية إصلاح البرنامج 0
    عيوب خرائط التدفق:-

    1- قد تصبح الخريطة معقدة إذا كان حل المسألة معقدة 0
    2- يصعب نسخ خرائط التدفق 0
    3- قد نحتاج إلى إعادة رسم الخريطة إذا كان هناك أخطاء في البرنامج 0


    السودوكود:- هو طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام أو أمر مختصرة مكتوبة بلغة مشابهة للغات البرمجة
    مزايا السودوكود :-
    1- سهل الفهم 0 2- لايستعمل رموز خاصة0 3- لايستعمل قواعد خاصة 0
    4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة

    عيوب السودوكود : قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة 0



    قواعد السودوكود:
    1-اختيار أسماء متغيرات ذات معنى بحيث يعكس اسم المتغير محتوياته ودوره في الحل 0
    2-كتابة الأوامر بطريقه سهله و واضحة لا لبس فيها 0

    مثال ارسم خريطة تدفق لبيان عملية إدخال رقمين وقسمتها وادخال ناتج لقسمة مع بيان السودكود الخاص بذلك 0



















    السودو كود
    احجز مكان للمتغير الأو ل
    احجزمكان للمتغير الثانى
    لو قيمة المتغيرالأو ل= قيمه المتغير الثانى
    اذا اطبع " القسمه مستحيله "
    والا:
    الناتج=N1/N2
    اطبع N1,N2 And Result
    End IF
    STOP PROSSING

    Number "Number1" 1-Input ( Read ) The First
    2-Input ( read ) the second number2 Then
    3-If the value of number1= that of number2 Then
    Print "Division is impossible because number2 is zero"
    Go to step4
    Else
    Result = number1/number2
    Print number1, number2 and result
    End If
    4-stop processing .









    1- قم بتصحيح خريطة التدفق :
















    الإجــــــــابة :



















    2-ارسم خريطة تدفق لقراءة عمري هاني وهشام ثم كتابة اسم أكبرهما؟
    الإجــــــــابة :




















    3-ارسم الشكل المناسب في الفراغات التالية .

    أ- يستخدم الشكل لبدء وإنهاء لوحة التدفق.

    ب- للمقارنة بين عددين نستخدم الشكل . 0

    ج- يستخدم الشكل للإدخال و الإخراج 0

    د- للمعالجة نستخدم الشكل 0

    ه-يستخدم الشكل لتوصيل بشكل آخر 0






    الفصل الرابع
    البــرمجـــة الشيئيــــة


    الكائن Object هو الشيء له وجود نتعامل معه في حياتنا اليومية بصفة دائمة
    الخصائص Properties تحديد شكل وسمة الكائن وكل كائن له مجموعة من الخصائص
    الوسائل Methods هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن أي هي أفعال محددة مسبقا
    الحدث Event هو عبارة الفعل الذي يقع علي الكائن و يستجيب له
    التصنيف Class هو قالب يمثل جميع الخصائص و الوظائف التي يحتويها الكائن
    البرمجة الشيئية O.O.p تعميم البرنامج إلي وحدات تسمي كائنات لكل كائن خصائص ووظائفه التي تميز وتحدد سلوكه 0
    التغليف Encapsulation إخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول إليها إلا بصلاحيات معينة 0
    التوريث Inheritance أي كائن يرث خصائص ووظائف الكائنات الأخرى بالإضافة إلي خصائصه الإضافية 0







    السؤال الأول :

    ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة (X ) أمام العبارة الخاطئة :

    1. يتم إنشاء التصنيف ( Class ) من الكائن ( Object ) 0
    2. يعتبر جهاز الكمبيوتر كائن ( Object ) مكون من عدة كائنات 0
    3. يعتبر لون القلم احد وظائف ( Method ) القلم 0
    4. تشغيل جهاز الكاست يعتبر حدث ( Event ) 0
    5. خصائص الكائن ( Properties ) تحدد شكل وسمة الكائن 0
    6. يتميز الكائن بان له خصائص ( Properties ) ووظائف ( Methods )
    و أحداث ( Events ) 0
    7. يتم إنشاء كائن ( Object ) من التصنيف ( Class ) 0
    8. التغليف ( Encapsulation ) يستخدم لإخفاء بيانات التصنيف ( Class ) 0
    9. عندما يرث تصنيف ( Class ) تصنيفا آخر فانه يرث الخصائص فقط 0
    10. من أهداف التغليف ( Encapsulation ) حماية بيانات التصنيف ( (Class


    السؤال الثاني:

    أكمل مكان النقط مستخدما الكلمات الآتية لجعل الجملة صحيحة:

    ( Object-Event-Property-Method-Class-Encapsulation-Inheritance )

    1- يعتبر الضغط داخل النافذة Event .
    2- يعتبر عرض النافذة property.
    3- الضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح داخل النافذة يعتبر Event 0
    4- الخصائص والوظائف التي يأخذها الابن من أبيه تعتبر Inheritance 0
    5- الذهاب إلى المدرسة يعتبر Method .
    6- تعتبر كمية المياه الموجودة في بحيرة property .
    7- الرسم التخطيطي لجهاز التسجيل الموجود بالكتالوج يعتبر class 0
    8- Encapsulation إخفاء البيانات داخل التصنيف ( Class )

    السؤال الثالث:

    أكـــمل الجدول التـــالي :

    المصطلــــح المقصـــــــــــــــــود به
    Class قالب يمثل جميع الخصائص والوظائف التي يحذو بها الكائن.
    Property تحديد شكل وسمة الكائن ولكل كائن مجموعه من الخصائص.
    Method هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن أي هي أفعال محدده مسبقا.
    Event الفعل الذي يقع على الكائن ويستجيب له.
    Object هو شيء له وجود نتعامل معه في حياتنا اليومية بصفه دائمة.
    Encapsulation إخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول إلا بمصطلحات معينه.
    Inheritance أي كائن يرث خصائص ووظائف الكائنات الأخرى بالإضافة إلى خصائصه الإضافية.





    الفصل الخــامـــــس
    مقدمة لبيئة التطوير ( IDE )


    خطوات الدخول لبرنامج Visual basic.net :
    1Start - 2- All Program
    3- تظهر نافذة Start Page التي تحتوى على :-
    أ‌- مربع "Recent Project " الذي يمكن من خلاله فتح أخر المشاريع التي قمت بها.
    أو إنشاء مشروع جديد .
    ب‌- نافذة "Getting Started "التي تحتوى على روابط Web حيث يمكن الحصول على
    معلومات مفيدة للمستخدم .

    خطوات إنشاء مشروع جديد :-
    1-انقر قائمة File أمر New Project . أو الضغط على الارتباط Create Project من نافذة Recent Project .
    2- تظهر نافذة New Project .
    3- اختار Windows Application
    4- اكتب اسم المشروع في خانة Name .
    5- اضغط Ok .

    مكونات النافذة :-
    1- شريط العنوان 2- شريط القوائم .
    3- شريط الأدوات . 4- نافذة form
    5-مربع Solution Explorer . 6- صندوق الأدوات Toolbox.
    7- مربع الخصائص Properties .

    خطوات حفظ البرنامج

    1- File
    2- Save All . يظهر مربع حواري احدد مكان الحفظ . واسم الملف 0

    لتشغيل البرنامج :-

    1- من داخل فيجوال أستوديو اضغط F5 من لوحة المفاتيح .
    2- من خارج فيجوال استوديو:1- Start 2- My Document -
    3 - يظهر مجلد المشروع - انقر نقر مزدوج على أيقونة الملف .








    السؤال الأول : ما معنى مصطلح (( IDE )) ؟
    الإجــــــــابة :
    IDE: شاشة كتابة البرامج التي يستطيع المبرمج من خلالها كتابة واختيار مشروعات الفيجول بيسك.حيث يتيح IDE للمبرمج استعمال مجموعه متكاملة من الأدوات والتسهيلات في كل مراحل كتابة المشروع وتتضمن هذه الأدوات:
    1- Form Designer ( Form ) لتصميم الواجهة
    2-Editor : وسيله لتسهيل كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة.
    3-مترجم Compiler: لتحويل البرنامج إلى لغة الالة.
    4- Debugger: لتتبع وتصحيح أخطاء البرمجة
    5-Help:المساعد.

    السؤال الثاني:
    اذكر استخدام نافذة الخصائص ( Properties Window ) وصندوق الأدوات ( Toolbox ) ؟
    الإجــــــــابة :
    1-نافذة الخصائص "Properties Window ":تحديد خواص الكائنات الموجودة في مشاريع الفجول بيسك.
    2-صندوق الأدوات " Toolbox ":يحتوى على مجموعه من الأدوات التي يستخدمها المبرمج في تصميم شاشات البرنامج مثل الأزرار بأشكالها المختلفة حيث يستطيع المبرمج اختيار الأدوات التي يحتاجها وينسخها إلى الForm

    السؤال الثالث: قم ببناء واجهه للمستخدم " User Interface " بها زر واحد فقط؟
    الإجــــــــابة :
    خطوات إنشاء المشروع:
    1.تشغيل برنامج V.B.N 0
    2.انقر قائمة File أمر New Project أو Create New Project 0
    3.تظهر نافذه اختار Windows Application ثم موافق 0
    4-تظهر نافذة Form 0
    5-انقر نقر مزدوج على زر Button من نافذة Toolbox 0
    6-من مربع الخصائص انشط الخاصيه Back Color واختار اللون الأصفر 0
    7- من مربع الخصائص نشط الخاصية ب Fore Color واختار اللون الأحمر 0
    8- من مربع الخصائص نشط الخاصية Text واكتب العبارة East Or West Home Is Best 0
    9-بعد ذلك النقر المزدوج على الزر وكتابة الكود 0
    Button1.Text= " East Or West Home Is Best ".






    الفصل الســادس
    مقدمة إلى الأدوات
    ( Controls )

    من أشهر الأدوات :

    الأداة : Button
    يقوم بأداء عمل معين عند الضغط عليه ومن أهم خصائصه ما يلى :

    الــوظيــفة الأداة
    لتحديد النص الموجود فوق الكائن 0 Text
    معرفه اسم الأداة داخل البرنامج 0 Name
    تحديد لون كخلفيه للكائن 0 Backcolor
    وضع صوره فوق الكائن 0 Image
    تغيير حجم الخط 0 Font
    لون الكتابة على الأداة 0 Forecolor
    مرئي أو غير مرئي 0 Visible
    نشط أو غير نشط 0 Enabled

    أيقونة : LABEL
    لعرض كتابة لايمكن لمشغل البرنامج أن يغيرها
    أشهر خصائصه
    Text Align موقع الكتابة داخل الأداة 0
    Border Style نوعية الحدود الخارجية للأداة 0

    الأداة : TEXT BOX
    تعطي للمستخدم مكان لإدخال البيانات أثناء تشغيل البرنامج 0
    Focus إذا تعلق بالكائن فهو يعني أن الكائن في حالة الاستخدام 0
    Key Press تحدث عن الضغط علي مفتاح في لوحة المفاتيح في حالة إذا كانت الأداة مستحوذة علي Focus 0

    الأداة MSG BOX ( مربع الرسالة ) :-
    تستخدم لعرض معلومات لمستخدم البرنامج لابد له أن يقرأها . حيث يتوقف البرنامج عن التشغيل أثناء عرض مربع الرسالة . ولا يعود لحالة التشغيل إلى أن يضغط المشغل على زر في مربع التشغيل .


    قاعدة استخدام الجملة :- Msgbox ( Arg1,[Arg2],[Arg3] )

    حيث:- Arg1 :- هي رسالة للمستخدم تعرض في مربع خاص بها .
    Arg2 :- هي الأيقونات والأزرار التي تحتويها الرسالة .
    Arg3 :- يمثل العنوان الذي يظهر في شريط العنوان الخاص بمربع الرسالة .

    ملاحظة :- في حالة عدم استخدامك ARG2 ( يمكن أن تستعمل بدلا منه فاصلتين متتاليتين ( ,, )
    مثال 1:-
    MSGBOX ( "EGYPT IS MY Great love " ,," test message ( "
    مثال2 :- تصميم رسالة تحتوى على ,Cancel Yes, No .
    Msgbox ( "Any body there? " , MsgboxStyle.Question +MsgboxStyle.YesNocancel, " question ( " .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الأيقونات المستخدمة في مربع الرسالة:-
    1- أيقونة الموقف الحرج :- تستخدم لإعلام المستخدم أن خطأ جسيما قد حصل .( Critical )
    2- أيقونة التعجب : تستخدم لجذب الانتباه إلى ما يتم عرضه . ( Exclamation )
    3- أيقونة المعلومات : تعرض معلومات مفيدة للمشغل . ( Information )
    4- أيقونة الاستفهام : تعرض سؤال يحتاج إلى جواب . ( Question )
    مثال : استخدام أيقونة التعجب :- ( Exclamation )
    Msgbox ( "Any body there?" ,msgboxstyle. Exclamation, " question" )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






    إجابة السؤال الأول :-
    أ‌- تعتبر فكرة جيدة حيث تعتبر ال3 حروف الأولى هي اختصار لاسم الأداة ( Button ). ويعبر الجزء الثاني عن وظيفة الأداة داخل البرنامج وهي الحساب .
    ب‌- تعطى الفرصة لإدخال قيمة الأداة أثناء تشغيل البرنامج .
    جـ - تفرض الأداة msgbox على مشغل البرنامج أن يقرأ الرسالة. حيث يتوقف البرنامج عن العمل ولا يعود مرة أخرى إلا عند الضغط على مربع التشغيل .
    د - أما الأداة label :- فهي تعطى الحرية لمشغل البرنامج أن يقرأ الرسالة أولا 0
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة السؤال الثاني :-
    1- تشغيل البرنامج 2- فتح مشروع جديد 3- ادراج زرين باسخدام مربع tool box .
    4- تحديد form واستخدام خاصية Backcolor .


    تحديد الزر الثانى واستخدام خاصية Text لكتابة كلمة زر صغير . تحديد الزر الأكبر واستخدام نفس
    الخاصية مع مراعاة استخدام alt + shift يسار للكتابة باللغة الإنجليزية .
    - استخدام خاصية Backcolor اتغير لون الزر .
    ______________________________
    إجابة السؤال الثالث :-
    1- تشغيل البرنامج 2- فتح مشروع جديد .
    3- باستخدام شريط الأدوات اضع على نافذة form .عدد 2 Label وعدد2 Button .
    4- انقر علىLabel 1 لتحديده - تغييرخاصية Text إلى Are you happy .
    5- تغير خاصية text الخاصة label2 وجعلها فارغة 0
    6- انقر على الزر الأول وتغير خاصية Text إلى Yes .
    7- - انقر على الزر الثانى وتغير خاصية Text إلى NO .
    8- غير خاصيةName الخاصة بالزر الأو ل إلى Btnyes .والزر الثانى إلى BtnN .
    9- تغير Name الخاصة Label 2 إلىlblreply
    * - انقر على الزر الأول نقر مزدوج اكتب الكود :

    lblreply .Text= " There Is No rose without a thorn "
    Lblreply.forecolor = color.blue
    *- انقر نقر مزدوج على الزر الثاني :-
    lblreply .Text= " What can,t be cured must be endured "
    Lblreply.forecolor = color.blue
    السؤال الرابع :-
    1- تشغيل البرنامج 2- فتح مشروع جديد .
    3- باستخدام شريط الأدوات اضع على نافذة form .
    4- قم بادراج عدد 1 TextBox و1 Button وعدد1Label .
    5- انقر نقر مزدوج داخل الزر واكتب:_
    Label1.text=textbox1.text
    _____________________________________
    السؤال الخامس :-
    1- تشغيل البرنامج 2- فتح مشروع جديد .
    3- باستخدام شريط الأدوات اضع على نافذة form .
    4- قم بادراج عدد 2 TextBox و2 Button وعدد 2 Label .
    5- تغير خاصية Text الخاصة Label وكذلك الخاصة Button .
    - انقر نقر مزدوج على الزر الأول :-
    Text box1.selectAll
    Text box1.Copy
    Text box2.Paste
    - انقر نقر مزدوج على الزر الأول :-
    Text box2.selectAll
    Text box2.Copy
    Text box1.Paste

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 18, 2017 5:03 am