منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة

    لغة عربية للصف الخامس الابتدائى الوحدة الثانية


    احمد الرفاعى

    عدد المساهمات: 32
    نقاط: 92
    تاريخ التسجيل: 12/04/2010
    العمر: 43
    الموقع: القاهرة

    لغة عربية للصف الخامس الابتدائى الوحدة الثانية

    مُساهمة  احمد الرفاعى في الجمعة أبريل 16, 2010 4:46 pm

    الوحدة الثانية علم وتكنولوجيا

    الدرس الأول العلم النافع وتقدم المجتمع
    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولادرهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .
    الشرح :
    يبرز الحديث مكانة العلماء فهم يأتون بعد الأنبياء لأنهم يقومون بهداية البشر إلى ما ينفعهم لذا فإن ما حصل على العلم فقد نال أفضل شيء.
    الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
    ورثة يقومون بدور الأنبياء في هداية الناس وإرشادهم لما فيه خير لهم . العلماء الجهلاء وارث ورثة
    حظ نصيب أخذه أعطاه عالم علماء
    وافر كامل وافر ناقص درهم دراهم
    أخذه تعلمه / اكتسبه العلم العلوم
    حظ حظوظ
    مظاهر الجمال :
    1 – إن العلماء ورثة الأنبياء : أسلوب مؤكد بإن وفيه تعظيم لمكانة العلماء .
    2 – لم يورثوا – ورثوا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    3 – إنما ورثوا العلم : أسلوب مؤكد بإنما فيه تشبيه للعلم بالشيء المادي الذي يورث مثل المال والأرض والبيوت .
    4 – أخذوا بحظ وافر : تعبير يبين فضل العلم و أنه المكسب الحقيقي للإنسان وأفضل ميراث له .
    الأسئلة
    س1 : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟
    ** العلم النافع .
    س2 : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟
    ** لأنهم في المنزلة بعد الأنبياء وذلك لأنهم يؤدون دورهم في هداية الخلق وإرشادهم إلى الصلاح .
    س3 : ما الجمال في قوله ( أخذ بحظ وافر ) ؟
    ** تعبير يبين فضل العلم وأنه مكسب حقيقي للإنسان .




    الدرس الثاني الســـاعة
    تعودت أسرة أمير تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء وفي إحدى هذه الزيارات لاحظت أسرة أمير شيئًا غريبًا ، ففي كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة يوجد منبه
    أخذ كل منهم يفكر في هذه الساعات وتلك المنبهات وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة : ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟
    ضحكت الجارة قائلة : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم .
    منذ أسبوع كان سمير يستعد لدخول امتحانات نصف العام وفي ليلة الامتحان وقد تم ضبط المنبه على الساعة السابعة صباحًا فواصلت نومي وأيقظني جلبة وضوضاء فنظرت إلى المنبه فوجدت الساعة لم تتجاوز الخامسة فانتفضت مذعورة ولكن بلا جدوى لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان فالساعة قد تجاوزت العاشرة صباحًا .
    أم أمير : ألهذا اشتريت كل هذه الساعات ؟
    أميرة : إن الساعة اختراع رائع .
    الأم : نعم يا أميرة الساعة مهمة في الحياة كل إنسان في حياتنا كلها ترتبط بمواعيد والدواء بمواعيد والنوم بمواعيد فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره في اللهو واللعب .
    أمير : كيف أستفيد من الوقت ؟
    الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي ستنجزها والتي بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب .
    أمير : أريد أن أعرف اسم مخترع الساعة ؟
    الأم : لماذا يا أمير ؟
    أمير : لأكتب له رسالة شكر .
    ضحكت الأم والجارة ثم قالت الجارة هناك أنواع كثيرة للساعات ولكن مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسي ( لوي كارتييه ) عام 1904 من الميلاد ثم قالت الأم ومخترع المنبه هو ( أنطوان ريدييه ) عام 1847 من الميلاد وهو فرنسي أيضًا .
    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
    تعودت أصبحت عادة مكررة غريبًا مألوفًا أسرة أسر
    تتجاوز تتعدى مذعورة آمنة منبه منبهات
    تخصيص تحديد يصبر يجزع يوم أيام
    انتفض تحك / اضطرب رائع قبيح منضدة منضدات
    لاحظت راقبت ضحكت عبست زيارة زيارات
    مذعورة خائفة مفزوعة ضوضاء هدوء أسبوع أسابيع
    رحبت أحسنت استقبال دخول خروج جار جيران
    بلا جدوى بلا فائدة يفيد يضر امتحان امتحانات
    أحكيها أقصها نمت استيقظت صديق أصدقاء
    رائع جميل حياة موت ليلة ليالي
    تم أنجز القلق الاطمئنان ركن أركان
    ضبط تحديد انتفضت ثبتت غرفة غرف
    القلق الاضطراب بيت بيوت
    اللهو اللعب اختراع اختراعات
    واصلت تابعت جارة جارات
    تنجز تتم مهمة مهمات
    جلبة صياح وصخب ساعة ساعات
    ممارسة متابعة وأداء حياة حيوات
    ضوضاء أصوات مرتفعة حائط حوائط
    هواية لعب / عمل مفضل في وقت الفراغ مثل الرسم أو الموسيقى موعد مواعيد
    تنبهنا تطلعنا / تعرفنا الدواء الأدوية
    المواصلة المواصلات
    وقت أوقات
    جدول جداول
    هواية هوايات
    قريب أقارب
    الأسئلة
    س1 : ما الذي اعتادت عليه أسرة أمير ؟
    ** تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .
    س2 : ماذا لاحظت أسرة أمير في بيت جارتهم ؟
    ** لاحظت أن في كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة منبه.
    س3 : لماذا اشترت أم سمير كل هذه الساعات ؟
    ** لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان قد تجاوزت العاشرة صباحًا حيث أن المنبه كان ثابتًا على الساعة الخامسة صباحًا .
    س4 : ما أهمية الساعة للإنسان ؟
    ** حياتنا كلها ترتبط بمواعيد فالنوم بمواعيد والعمل بمواعيد والدواء بمواعيد والمواصلات بمواعيد .
    س5 : ماذا يجب علينا تجاه الوقت ؟
    ** نحافظ عليه ولا نهدره في اللهو واللعب .
    س6 : كيف نستفيد من الوقت ؟
    ** بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي سننجزها .
    س7 : من مخترع ساعة اليد ؟
    ** العالم الفرنسي لوى كارتييه .
    س8 : من مخترع المنبه ؟
    ** العالم الفرنسي أنطوان ريدييه .
    الدرس الثالث الكهرباء في حياتنا
    اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم الذهاب إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
    جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور وفي أثناء اندماجهم في المشاهدة انقطع التيار الكهربي فانتهز المعلم هذه الفرصة وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء فهي لاغنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع فكل الأجهزة المنزلية تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل الثلاجة أو الغسالة والمكواة والمدفأة والسخان في غرفة العمليات بالمستشفى لايمكن إجراء أية عملية دون تيار كهربائي فكل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
    وفي المصنع تدار معظم الآلات بالكهرباء ويعوق انقطاع التيار الكهربائي الحركة في الشارع ليلاً ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائي ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالي : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع ؟
    انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم في جو من المرح فأكثروا القول في تعطل الشركات وعدم تحمل الناس درجة الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
    ومن الإجابات التي أعجب بها التلاميذ إجابة نبيل صديق أمير فقد قال عندما ينقطع التيار الكهربائي يجلس أفراد الأسرة معًا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتًا جميلاً وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل ثم أشار إلى المعامل فعادت الكهرباء فضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين .
    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
    اصطحب رافق اصطحب خاصم تلميذ تلاميذ
    تعجب اندهش تعجب نفر معمل معامل
    التوجه الذهاب جلس وقف وسيط وسائط
    يشاهدون ينظرون بعض كل مدرسة مدارس
    أثناء خلال اندماجهم ابتعادهم علم علوم
    اندماجهم اختلاطهم انقطع اتصل جهاز أجهزة
    انتهز استغل يحدث يصمت الصورة الصور
    غنى استغناء إنجاز إهمال التيار التيارات
    لاغنى عنها ضرورية يعوق يحقق فرصة فرص
    إنجاز إتمام وجود عدم معلم معلمون
    تعتمد ترتكز معظم أقل البيت البيوت
    غرفة حجرة طرح أخفى المستشفى المستشفيات
    يمكن يقدر السؤال الجواب المدرسة المدارس
    يستخدمها يستعملها المرح الحزن الشارع الشوارع
    تدار تشغل تعطل تشغيل المصنع المصانع
    معظم أغلب تحمل عجز فرد أفراد
    يعوق يمنع الحرارة البرودة الثلاجة الثلاجات
    طرح عرض الشتاء الصيف الغسالة الغسالات
    مسرورين فرحين جميلاً قبيحًا المكواة المكوات
    أخذ بدأ يضحكون يعبسون السخان السخانات
    انبرى تنافس حسن قبح المدفأة المدافئ
    يجيبون يردون مسرورين حزناء غرفة غرف
    المرح الفرح أكثروا أقلوا عملية عمليات
    تعطل إيقاف التشغيل الطبيب الأطباء
    تحمل قدرة المصنع المصانع
    إدراك فهم الآلة الآلات
    حثهم شجعهم مخترع مخترعون
    استخدام استعمال المصباح المصابيح
    تجنب الابتعاد عن مدة مدد
    مخاطرها أضرارها أسبوع أسابيع
    عادت رجعت الشركة الشركات
    مروحة مراوح
    وقت أوقات
    نافذة نوافذ
    العامل العمال / العاملون
    الأسئلة والتدريبات
    س1 : أين اصطحب المعلم تلاميذه ؟
    ** إلى حجرة الوسائط بالمدرسة .
    س2 : لماذا تعجب التلاميذ من المعلم ؟
    ** لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
    س3 : أين جلس التلاميذ ؟
    ** أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور .
    س4 : ماذا حدث للتلاميذ أثناء اندماجهم في مشاهدة الصور ؟
    ** انقطع التيار الكهربائي .
    س5 : تحدث عن أهمية الكهرباء . أو ما أهمية الكهرباء ؟
    ** لاغني عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع .
    س6 : هل الكهرباء لازمة للمستشفيات ؟ ولماذا ؟
    ** نعم ، لايمكن إجراء أية عملية جراحية دون وجود الكهرباء فكل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
    س7 : كيف استثار المعلم التلاميذ ؟
    ** طرح عليهم السؤال التالي : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع ؟
    س8 : ما الإجابات التي أعجبت التلاميذ ؟
    ** إجابة نبيل صديق أمير لأنه قال إذا انقطعت الكهرباء جلس أفراد الأسرة يتحدثون ويضحكون .
    س9 : ما نتائج انقطاع الكهرباء ؟
    ** تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة في الصيف و البرودة في الشتاء.
    الدرس الرابع الانترنت
    اشتاق أمير إلى صديقه أحمد في فرنسا فجلس يكتب له خطابًا على الكمبيوتر وأخذ يحكي لصديقه عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر يخلب الألباب وبعد أن أنهى كتابة الخطاب طبعه على الطابعة ثم استأذن والده أن يقرأه عليه وبدت على وجه والده علامات السرور وهو يستمع إليه ثم قال له : هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟
    أجاب أمير : نعم يا أبي ولكن ليس لديَّ عنوان البريد الالكتروني لصديقي . ابتسم الأب وقال لأمير تعال نحاول معًا .
    دخل الأب على إحدى نوافذ شبكة الانترنت وكتب اسم المدرسة التي كان أمير يدرس بها في فرنسا العام الماضي وبعد دقيقتين استطاع الأب الوصول إلى عنوان البريد الالكتروني لصديق أمير وأرسل إليه الرسالة .
    قال أمير : في سعادة أشكرك يا أبي .
    قال الأب : إن مخترع شبكة الانترنت هو الذي يستحق الثناء ومن قبله نشكر الله الذي ألهمه كي يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذي يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف في شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها كما أنه وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات والخدمات والدعاية لتلك المنتجات والتي يمكن أن تصل إلى جمهور عريض من مرتادي الانترنت .
    كما أن كثيرًا من فئات المجتمع تستفيد من هذا الاختراع العجيب المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم بالاطلاع على أحدث الوسائل التي تساعدهم على إنجاز أعمالهم بإتقان .
    صمت الأب قليلاً ثم أضاف ولكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر .
    أمير لماذا يا أبي ؟
    الأب : لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه البضائع فاسدة فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة .
    أمير : لقد تشوقت إلى معرفة اسم مخترع شبكة الانترنت .
    الأب : إنه العالم البريطاني ( تيم بيرنرزلي )
    أمير : إن هذا العالم يستحق جائزة نوبل .
    ابتسم الأب قائلاً : قد يحدث ذلك ذات يوم يا أمير .
    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
    اشتاق رغب في / حنَّ صديق عدو صديق أصدقاء
    يكتب يدون / يسجل جلس وقف أثر آثار
    آثار ما تركه الأجداد جمال قبح خالدة خالدات
    خالدة باقية عظمة حقارة ساحر ساحرون
    ساحر جذاب خالدة فانية اللب الألباب
    يخلب يفتن / يعجب يخلب ينفر الخطاب الخطابات
    الألباب العقول بعد قبل وجه وجوه / أوجه
    طبعه نسخه أنهى بدأ علاقة علاقات
    يروجون ينشرون بدت اختفت عنوان عناوين
    بدت ظهرت يستمع يتكلم نافذة نوافذ
    يستمع ينصت أجاب سأل شبكة شبكات
    أجاب رد أو لبى السرور الحزن اسم أسماء
    السرور الفرح ابتسم عبس مدرسة مدارس
    لدى عندي الماضي الحاضر العام الأعوام
    تعال هيا الثناء الذم مخترع مخترعات
    يدرس يتلقى تعليمه ألهمه أضله الحدث الأحداث
    الثناء الشكر تستفيد تضر حين أحيان
    ألهمه أهداه المفيد الضار معلومة معلومات
    الوسائل الطرق المحلية العالمية معرفة معارف
    العجيب المدهش شتى متشابه شتيت شتى
    النوافذ مكان تكتب فيه كلمات البحث على النت تعرف تجهل المجال المجالات
    يسمح يأذن سهلة صعبة عادة عادات
    متابعة الاطلاع منخفضة مرتفعة شعب شعوب
    حينها وقتها المنتجات المستهلكات تقليد تقاليد
    يتيح يهيئ كثير قليل وسيلة وسائل
    شتى مختلف إتقان إهمال منتج منتجات
    وسيلة طريقة صمت تحدث حزمة حزمات
    الكلفة التكلفة الخطر الأمان فئة فئات
    تسويق ترويج سيئة حسنة مجتمع مجتمعات
    الدعاية الإعلان ينتشرون يجتمعون الخطر الأخطار
    مرتادي مستخدمي فاسدة صالحة بضاعة بضائع
    إنجاز إتمام يروجون يخفون الموقع المواقع
    إتقان إجادة المفيدة الضارة عالم علماء
    الاطلاع القراءة / المعرفة أحدث أقدم
    سيئة قبيحة
    الأسئلة والتدريبات
    س1 : لمن اشتاق أمير ؟
    ** إلى صديقه أحمد في فرنسا .
    س2 : ما الذي تحدث عنه أمير في خطابه لصديقه أحمد ؟
    ** عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر .
    س3 : ماذا فعل أمير بعد كتابة الخطاب ؟
    ** طبعه على الطابعة وعرضه على أبيه .
    س4 : ما مشاعر الأب تجاه الخطاب ؟
    ** بدت علي وجهه علامات السرور .
    س5 : ماذا فعل الأب كي يرسل الخطاب إلى أحمد في فرنسا ؟
    ** دخل الأب على إحدى نوافذ شبكة الإنترنت وكتب اسم المدرسة التي كان أمير يدرس بها في فرنسا وبعد دقيقتين توصل إلى عنوان البريد الإلكتروني لصديق أمير .
    س6 : ما فائدة شبكة الانترنت ؟
    ** يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف .
    س7 : ما الميزة التي تنفرد بها شبكة الإنترنت ؟
    ** أنها وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات والخدمات .
    س8 : ما الفئات المستفيدة من الإنترنت ؟
    ** المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب .
    س9 : لماذا يتعرض الإنترنت للخطر ؟
    ** لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .
    س10 : من هو مخترع الإنترنت ؟
    ** العالم البريطاني ( تيم بيرنرزلي ) .
    الدرس الخامس
    طــريق المعــالي
    مقدمة : العلم سبيل الهدى ووسيلة الرقي وتحقيق الرفاهية وهذا يفرض على طالب العلم أن يجتهد ويواظب في طلبه ويسهر الليالي كي ينال أعلى مكانة .
    ( النص )
    إن كنت تبغي المعالي فالعلم أهدى سبيلا
    واظب عليه مجــــــدا واطلبه دهرًا طويلا
    كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
    وأتعب النفس فيــــها تلق الجزاء الجميلا
    العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
    والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
    لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
    المفردات :
    تبغي : تريد المعالي : الدرجات الرفيعة
    أهدى : أرشد سبيلا : طريقا
    واظب : داوم / ثابر عليه مجدًا : مجتهدًا
    دهرًا : زمنًا ولوعًا : شديد الحرص عليه
    ترق : ترتفع المقام : المكانة / المنزلة
    الجليلا : العظيم تلق : تجد
    الجزاء : المقابل الحر : الشريف
    يسعى : يسير العلا : التقدم والرفعة
    الشرح :
    يدعو الشاعر إلى الجد والاجتهاد في طلب العلم لأنه السبيل الصحيح لتحقيق المجد والشرف لكل إنسان وعلى الإنسان أن يجتهد في طلبه دائمًا دون ملل وفي جميع مراحل عمره لأنه لا يحظى بمنزلة عالية إلا من كان على درجة من العلم ولم يحقق ذلك إلا بالجد والمثابرة على طلب العلم وسهر الليالي وعندئذ يستطيع الإنسان أن يحقق هدفه المنشود .
    مظاهر الجمال :
    1 – العلم أهدى سبيلا : تعبير يصور العلم بالطريق الذي يسير فيه الإنسان .
    2 – واظب عليه ـ اطلب : أمران للنصح والإرشاد .
    3 – واظب علي : تعبير جميل يوضح الاستمرارية والإقبال الدائم على طلب العلم .
    4 – ولوعًا : كلمة تدل على شدة الحرص على طلب العلم .
    5 – ترقى المقام الجليلا : تعبير جميل يبين أن العلم هو الذي يحقق طموح الإنسان ومكانته .
    6 – أتعب النفس : أمر للحث على الجد والاجتهاد .
    7 – العلم للمجد باب : تشبيه المجد ببيت والعلم باب هذا البيت .
    8 – لولا العلا ما سهرنا : تعبير جميل يبين أن العلا والشرف هدف كل إنسان .





    إعداد الأستا/أحمد الرفاعى ذ ahmedrefay21@yahoo.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 25, 2014 1:30 am