منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة

    السياق المؤسسيّ:


    Admin
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    عدد المساهمات: 78
    نقاط: 180
    تاريخ التسجيل: 10/10/2009

    السياق المؤسسيّ:

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 16, 2010 11:01 am

    توجد مدرسة المحبة فى محافظة القليوبية – مدينة الخصوص – منطقة النوار – بشارع مدرسة المحبة نهاية شارع الشيخ منصور . والشارع يسمى على اسمها شارع مدرسة المحبة لأنها من أقدم مبانى هذا الشارع فى منطقة جامعى القمامة وقد اختار دير بنات مريم بعزبة النخل الذى أنشأ المدرسة منذ عام 1989م هذه المدرسة بهدف خدمة اهالى منطقة جامعى القمامة الذين لم يكن لديهم أى خدمات تعليمية حتى هذا التاريخ .
    وتتكون المدرسة من مبنيين الأول للصفوف من مرحلة الأول الإبتدائى إلى مرحلة الثالث الابتدائى وهذا المبني علي شكل مربع ناقص ضلع ويتكون من ثلاث طوابق والمبني الآخر يتكون من خمسة طوابق وهو للصفوف من الرابع الابتدائى الى السادس الابتدائى ويخدم المبنيان عدد ثلاثة افنية لممارسة الانشطة الرياضية المختلفة
    وتتوافر المواصفات التربوية من حيث مساحة الفصول وتوافر حجرات الانشطة المختلفة واتساع الممرات والطرقات بين الفصول حيث ان مساحة الفصل فى المتوسط 37م2 مع تفاوت مساحات الفصول فى المبنى الأول الذى تم انشاؤه عام 1989م ويستوعب فى المتوسط 40 تلميذاً وتوافر الاضاءة الطبيعية والصناعية والتهوية المطلوبة كما توجد حديقة سطح لتنقية الهواء حيث ينتقل التلاميذ إليها لتلقي بعض الحصص في بعض الاوقات .
    - يتوافر بالمدرسة معمل علوم للمرحلة الابتدائية وبه غرفة تحضير وكذلك معمل الحاسب الالى والاوساط المتعددة وفصل للسبورة التفاعلية وحجرات الانشطة الفنية والموسيقية وورشة عمل للمجال الصناعى وحجرة مصادر معرفة لاعداد الوسائل التعليمية المتنوعة لخدمة اغراض العملية التعليمية المنشودة ومكتبة بها كثير من مصادر المعرفة ومتصلة بشبكة الإنترنت.
    - تراعى المدرسة المستوى الثقافى والإجتماعى لاولياء الامور فى عقد لقاءات توعيه وارشادات فى مواجهة الكثير من المشكلات التى تنبع من المجتمع المحلى
    - المستوى الاجتماعى للتلاميذ أغلبهم من ابناء العاملين فى الحرف اليدوية واعمال مرتبطة بتدوير القمامة وموظفين وتجار و المستوى الاقتصادى متوسط بشكل عام.
    - توجد بالمدرسة عدة مداخل لتحقيق الامان المطلوب وهذا بوجود عدد بوابيتين رئيسييتين على الشارع الرئيسى واخرى جانبية على شارع جانبى .
    - يراعى تحقيق عناصر الامان المطلوبة بتوفير وسائل الأمان من طفايات حريق وخراطيم حريق واجهزة انذار صوتية ضد الكوارث كما انه يوجد خطط لمواجهة الازمات والكوارث ولكل مبني عدد اثنان من السلالم لسرعة التحرك عند تنفيذ خطط الإخلاء والطوارئ.
    * اليوم الدراسى : - يوم كامل
    * العاملين :-
    إجمالى العاملين 90 بين اعضاء هيئة التدريس والإدارة العليا والاداريين والمشرفين والزائرة الصحية والطبيبة .
    - وتوجد مشاركة مجتمعية للانشطة والبرامج التربوية من بعض اولياء الامور فى صورة مساهمات عينية لخامات مثل خشب – بلاستيك لحجرة مصادر المعرفة , او نباتات لحديقة المدرسة , او العاب تعليمية لتلاميذ
    - تعمل المدرسة على تبنى المواهب ورعايتها من خلال الانشطة التربوية المتاحة بالمدرسة و على احداث اكبر مشاركة ممكنة للطلاب فى الانشطة المختلفة من اذاعة ومجلات حائط ومسابقات ورحلات وفنون ورياضة بدنية مما يؤهل الطلاب لمستوى اداء مهارى افضل .
    عمليات التعليم والتعلم :
    وتستغل المدرسة التكنولجيا التعليمية المتاحة لخدمة عملية التعليم والتعلم مثال لذلك اتاحة خدمات الانترنت اللاسلكي في جميع ارجاء المدرسة للعاملين والمعلمين ولمتعلمين والمكتبة والمعامل وايضا ابتكار سبورة تفاعلية من تجميع اخصائي التكنولجيا بالمدرسة بالاضافة لتوافر اجهزة الكمبيوتر في الوحدات الادارية وحجرات الاخصائين وعددها خمسة اجهزة وايضا عدد عشرون جهاز كمبيوتر في معمل الكميوتر وعدد ثلاثة لاب توب متنقل متصل بشبكة الانترنت وتوجد شبكة تربط جميع اجهزة الحاسب في المدرسة للوحات الادارية ،وتوجد حجرة للتدريب مجهزة باجهزة الدتاتا شو وتعمل المؤسسة على رفع كفاءة المعلمين عن طريق تفعيل برامج وحدة التدريب المستمر باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتبادل الخبرات وحجرة الاوساط المتصلة بشبكة الانترنت والمجهزة بالدتاتا شو وجهاز عرض المجسمات وجهاز استقبال البث الفضائي.
    - ترعى المدرسة المتعلمين صحيا من خلال توفير عيادة طبية مجهزة بالادوات الطبية الضرورية ووالاسعافات الاولية ويوجد في المعامل والطرقات صناديق الاسعافات الاولية التي تستخدم في حالة الطوارئ كما تستعين المدرسة بطبيبة بالاضافة لطبيب التامين الصحي لرعاية التلاميذ صحيا ويوجد جهاز حاسب الي في العيادة لعمل قواعد بيانات صحية وتعقد الندوات الصحية وتتدريبات الاسعافات الاولية بشكل دائم للطلبة واولياء الامور والعاملين
    ترعي المدرسة المتعلمين اجتماعيا من خلال عمل الابحاث الاجتماعية لهم وتنظيم الرحلات التعليمية والترفهية وعقد الندوات وافتتاح فصل محو الامية لخدمة المجتمع المحلي فى بعض الاوقات ترعي المدرسة التلاميذ ماديا اذا لزم الامر بل حتى بعد انتهاء بعض الطلاب لمرحلة التعليم الاساسى فتستمر المتابعة لهؤلاء الطلاب فى المراحل التعليمية اللاحقة حتى انتهاء التعليم الجامعى . مثال حى لذلك الطالب / خالد الامير الذى وصل لنهائى طب بشرى
    - وترعي المدرسة المتعلمين نفسياً من خلال توافر آليات الارشاد النفسي من قبل الاخصائي النفسي المؤهل وهناك صندوق للفضفض للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين تتولي الاشراف علية الاخصائية النفسية.
    - هناك خطط وبرامج علاجية لمواجهة صعوبات التعلم وتصميم برامج علاجية تم تنفيذها داخل هذه الحصص وداخل الفصل وبعد اليوم الدراسى .
    - كما ان المدرسة تقوم بمتابعة المتعلمين من خلال سجلات المدرس الاول , وسجلات مدير المدرسة لتحديد المستوى التحصيلى ونقاط الضعف والقوة لدى المتعلمين والاستفادة من هذا فى تحسين الاداء وبناء البرامج العلاجية .
    - تهتم ادارة المدرسة بقياس رضا اولياء الامور والمعنين من مجلس الامناء من خلال تحديد الساعة الاولي من كل يوم لمقابلة اولياء الامور من قبل مدير المدرسة والاستماع إلي شكواهم او مطالبهم اواقتراحتهم بشكل مباشرمما يوفر جو من الراحة داخل المدرسة يساعد علي تحسن اداء لعملية التعليمية.
    - نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
    *نواحى القوة :
    - مشاركة ممثلون عن ادارة المدرسة والعاملين والمتعلمين ومجلس الامناء فى صياغة ومراجعة الرسالة
    - تعمل القيادة على تفعيل وحدة التدريب والجودة
    - تشجيع القيادة المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة
    - تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
    - تتبع نظم متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الاهداف
    - تسعى القيادة الى توفير آليات لمشاركة الاطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
    - تتبع القيادة اساليب ديمقراطية فى ادارة المدرسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الامناء
    - توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة تحسين المؤسسة الفعلية
    - يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الادارية والتعليمية لتحسين الاداء بالمؤسسة
    - تتوافر بالمؤسسة المعامل والاجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية
    - تناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين وصلاحيتها للاستخدام
    - تتوافر حجرة مجهزة بالادوات اللازمة للاسعافات الصحية وتوافرالزائرة الصحية
    - وجود صناديق اسعافات اولية في الادوار والطرقات
    - تناسب الحجرات الدراسية والافنية والملاعب مع اعداد التلاميذ
    - فتح فصول المدرسة للعمل التطوعي مثل ( محو الأمية )
    -عقد دورات تدريبية لفرق الجودة والعاملين بالمؤسسة للتدريب على تفعيل برامج الجودة وتنمية الكوادر البشرية
    - استخدام استراتيجيات التعلم النشط المرتبط بنواتج التعلم
    - تتحقق نواتج التعلم المرتبطة بالمواد الدراسية من خلال عملية التعلم داخل المدرسة
    - تنوع مصادر المعرفة المتاحة
    - توافر قواعد الامن والسلامة داخل المؤسسة
    - وجود توعية صحية داخل المؤسسة
    - انتشار ثقافة تكنولوجيا استخدام الحواسب الالية داخل المؤسسة
    - استخدام حجرة السبورة التفاعلية والاوساط للتفاعل مع البرامج التعليمية
    - اشترام المتعلم فى انشطة المدرسة المتعددة
    ( الموسيقية – الرياضية – الفنية )
    - مراعاة الموهوبين – المتفوقين – ضعيفى التعلم
    - نشر الانترنت داخل المدرسة بشبكة لاسلكية يساعد المعلم على التصفح والاطلاع على المواد العلمية فى مجال تخصصة .
    - اعداد خرائط منهج فى ضوء نواتج التعلم
    - اطلاع اولياء الامور والاخصائيين على نتائج التلميذ
    - استخدام الامكانات التكنولوجية لخدمة انشطة المنهج
    - يوجد حديقة بيئية فوق سطح المدرسة لمواجهة تلوث البيئة ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة
    - استخدام حجرة السبورة التفاعلية والاوساط للتفاعل مع البرامج التعليمية
    *نواحى الضعف :
    - عدم توافر الاجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
    -عدم اجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
    - لا توجد خطط تنمية بشرية للفنين والاخصائيين
    - لا توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع الحواسب
    - عدم وجود الوعي الكافي لدى الكثير من أعضاء المجتمع المحلى بأهمية المشاركة المجتمعية
    بسبب انتشار الأمية في المجتمع المحيط و ضيق الوقت لدى أعضاء المجتمع
    - عدم مشاركة مؤسسات المجتمع المحلى في تقديم الدعم للأعمال التطوعية والمشاركة المجتمعية
    - قلة عدد المقبلين على موقع المدرسة
    - ضعف مشاركة المعنيين واولياء الامور فى حضور اجتماعات المدرسة
    - عدم معرفة ثقافة الناطقين باللغة الاجنبية
    - لا يشارك فى خدمة البيئة المحيطة
    - عدم التزام بعض المتعلمين بالسلوك السليم فى التعامل مع الاساس والمرافق الاساسة بالمدرسة
    - قلة المهارات التكنولوجية لدى بعض المعلمين
    - ضعف استغلال الامكانيات المتاحة فى البيئة المحلية متاحف – مؤسسات محيطة
    - عدم توفير اليات المتابعة فى مجال الارشاد التربوى والنفسى لأولياء الامور

    -اللغة العربية نسبة الحاصليين على 65% فاكثر 98.2%
    -اللغة الانجليزية نسبة الحاصليين على 65% فاكثر 99.8%
    - الرياضيات نسبة الحاصليين على 65% فاكثر 96%
    - العلوم نسبة الحاصليين على 65% فاكثر 100%
    - الدراسات الاجتماعية نسبة الحاصليين على 65% فاكثر98%
    - مستوى التحصيل بصفة عامة فى المدرسة جيد جداً فى الرحلة الابتدائية حيث ان نسب التحصيل واضحة من مؤشرات النجاح 97.7% للعام الدراسى 2008-2009 للحاصلين على اكثر من 65%
    بينما نتيجة التحصيل فى عام 2007-2008 كانت 98% للحاصلين على اكثر من 65% ويلاحظ تقارب النسب فى العامين .
    * يوجد لدى المؤسسة اليات التوجية النفسى والتربوى والاجتماعى للمتعلمين مرتفعة فى ضوء تواجد اليات ارشاد نفسى وتربوى واجتماعى وتواجد وسائل قياس مستوى الرضى لديهم ومعرفة شكواهم ومقتراحاتهم والعمل على تلافيها .
    * تدعم الادارة المدرسية عمليات التحسين فى المدرسة سواء بتوفير الامكانيات المادية والبشرية المطلوبة او بالمرونة فى تطبيق القرارات حسب اولويات التطوير .
    * يتاح للمتعلم الكثير من الانشطة والممارسات التربوية لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة فى المواد الدراسية من خلال الاستفادة من الامكانيات التكنولوجية المتاحة والمكتبة وحجرات النشاط وتفعيل كل هذة الامكانيات للوصول لنواتج التعلم المطلوبة فى المواد الدراسية .
    ب- فاعلية نظام الجودة :
    - تتعدد نظم المتابعة والتقويم بالمؤسسة
    -استخدام سجلات المتابعة الفنية ( للمدرس الاول ) فى قياس مستوى الاداء والتحصيل
    -الاستفادة من آليات التوجية الفنى من قبل الادارة التعليمية
    -المتابعة الميدانية للاعمال الادارية داخل المؤسسة
    -متابعة مدير المدرسة للمدرسين والطلاب
    -متابعة الاخصائيين ( الاجتماعى – النفسى )
    -متابعة عمال الخدمات من خلال مشرف مخصص لهذة المهمة
    -متابعة اعمال الصيانة بسجلات خاصة
    * تهتم المؤسسة بتوفير نظم توثيق ورقية والكترونية متنوعة من خلال الاهتمام بتصوير الانشطة المتنوعة ( فيديو – وصور فوتوغرافية ) والاهتمام بعمل سجلات موثقة لجميع الانشطة والوحدات الادارية الموجودة بالمؤسسة .
    - ويتم فحص الوثائق مثل( قوائم وكشوف حوافز العاملين – سجلات – محاضر اجتماعات القيادات المدرسية مع العاملين – جداول الامكانيات المتاحة – قواعد البيانات – نظم المراجعة )
    * تهتم المدرسة بالاستفادة من الخبرات الخارجية والداخلية من خلال الاستعانة بالمتخصصين من ادارات الدعم الفنى فى الكثير من المجالات وخاصة فى مجال الجودة
    * المتطلبات المستقبيلة فى المجالات التالية :-
    - التحصيل :
    - رفع قدرات الطلبة على التأمل والتفكير وحل المشكلات بالتعلم النشط
    - تطويع الاجهزة الحديثة لرفع كفاءة التحصيل العلمى لدى الطلاب
    - التدريس :
    - تنمية مهارات المعلم بالتدريبات المتنوعة واستخدام الاساليب العلمية الحديثة فى ظل الامكانيات المتاحة
    - يتم الصرف لاحتياجات وحدة التدريب والجودة من بند ميزانية المدرسة
    - يتم الربط بين قسم التدريب والوحدات الاخرى القائمة على تنمية المعلم مهنيا
    - بيئة التعلم :
    - مجلس ادارة المدرسة ( كوادر الصف الثانى )
    - تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات او الصعوبات التى تواجهها
    - تتيح المؤسسة فرصة لممارسة انشطة التعليم والتعلم والمشاركة فى اتخاذ القرار ( الطالب )
    - توسيع مصادر التعلم مثل ( الانترنت – الموسوعات – المكتبة – المعلم – الابحاث – كتاب المدرسة )
    - تفعيل المشاركة المجتمعية من اولياء الامور فى نشر ثقافة الجودة ومتابعة خطط التحسين وتقييم الاداء وهذا بنشر ثقافة المشاركة المجتمعية بعمل الندوات والتوعية المطلوبة فى هذا المجال
    - المتابعة والتحليل النتائج :
    تعمل المدرسة علي تشكيل لجنة متابعة داخلية لمتابعة الاداءات ( تلاميذ – معلمين – اداريين – مسترشدة بنتائج التقييم الذاتى الموجود لدى ادارة المدرسة تحت اشراف ومسئولية مدير المدرسة والاستفادة من نتائج المتابعة فى التطوير المستقبلى

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 25, 2014 8:03 am