منتدى مدرسة المحبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة


    مراجعة نهائية للصف الثالث الإعدادى لغة عربية

    avatar
    احمد الرفاعى


    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 92
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    مراجعة نهائية للصف الثالث الإعدادى لغة عربية Empty مراجعة نهائية للصف الثالث الإعدادى لغة عربية

    مُساهمة  احمد الرفاعى الإثنين أبريل 12, 2010 10:08 am

    من موضوع " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "
    (( والحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل الناس أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه ولا لأمة دون أمة ولكن أعلنها للناس جميعا ولم يحمل الإسلام أحدا بالقوة على اعتناقه و أعلن أن حرية العقيدة مكفولة في ظله وتحت رايته )) .
    الحقيقة (ج)............. أعلن × ............. اعتناقه .............
    يحمل ............. × .............. العقيدة (ج) .....................
    مكفولة ............. ظل(ج) ................... راية (ج)............
    1) ما الفرق بين إعلان الإسلام لحقوق الإنسان وإعلان أي دولة لها ؟
    2) ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟ وما الدليل؟
    3) لم تكن غزوات الرسول الكريم وفتوحات الخلفاء لغرض الإسلام بالقوة فما هدفها ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    أعلنت الثورة الفرنسية وثيقة حقوق الإنسان فى .....................
    لخصت الثورة الفرنسية شعارها فى ....................................
    4) متى صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟وما الجهة التي أصدرته ؟ ولماذا ؟
    ( أما موقف الإسلام من التكافل الاجتماعي وحق الإنسان في أن يعيش في مستوى لائق فمهما تقدم الإنسان وتطور في مختلف العصور فلن يجد خيرا مما أعلن الإسلام في هذا الشأن )
    التكافل .............. موقف ( ج)............. لائق ......................
    العصور (م)............... الشأن ................ (ج)....................
    1) ما موقف الإسلام من التكافل الاجتماعي ؟ وهل ترى ضرورة لهذا التكافل ؟ وضح لما تقول ؟
    2) بماذا نادى الكاتب في آخر المقال ؟
    3) ما مقياس التفاضل بين الناس في الإسلام ؟ وما الدليل ؟
    بم تستدل على :
    o حث الإسلام على العلم
    o سبق الإسلام في الدعوة إلى التكافل الاجتماعي
    o الناس جميعاً سواء في الإسلام
    من موضوع " حقوق الطفل "
    ( وقد أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي انطلاقا من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات ذات القيم السامية التي كرمت الإنسان )
    مهد (ج) ................ كرمت × ............السامية × ................
    موطن (ج) ................. عقيدة (ج).....................
     لماذا أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي ؟
    ج: انطلاقاً من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات التى كرمت الإنسان .
     ماذا قررت الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي ؟
    1- إنشاء منظمة عربية للطفولة .
    2- إنشاء صندوق عربي تكون موارده في خدمة الطفل العربي .
     ما الهدف الأسمى من ميثاق الطفل العربي ؟
    ج : تنشئة أجيال من الأطفال العرب تدرك رسالتها القومية وتخلص لأوطانها وتلتزم بمبادئ الحق والخير والسلام .
     صدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل في ............................
     علل ..عدم استغلال الطفل في العمل قبل بلوغ سنا مناسبة؟
    ج : لأن ذلك قد يضر بصحته أو يعرقل وسائل تعليمه أو يعوق نموه العقلي والبدني والخلقي .
    من موضوع " القدس "
    ( القدس ما أجملها من كلمة تتغنى بها الشفاه وما أطهرها من معنى يثير في النفوس أسمى المشاعر وأعذب الذكريات إنها مدينة القدس موطن الرسالات وملتقى الأنبياء والمنهل المقدس الذي نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام)
    المنهل ............... (ج)................ نهلت ......................
    الرسالات (م)................... المشاعر (م)........................
    تقع القدس على بعد ......... كم من البحر ...........
    بُنيت القدس منذ ................. سنة
     ما الدليل على أن القدس عربية ؟
    ج :1- أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بأكثر من ألفى عام .
    2- تقع وسط الوطن العربي .
    3- أطلقت عليها أسماء عربية .
    4- ارتبطت بالتاريخ العربي منذ نشأتها
     ما الأسماء القديمة التي أطلقت على القدس ؟
    1- يبوس : نسبة إلى اليبوسيين من بطون العرب الأوائل الذين
    نشئوا فى صميم الجزيرة العربية سنة 3000 ق.م
    2- أورسالم : أي مدينة السلام وهو اسمها الكنعاني .
    3- أورشليم : وهو الاسم الذى يطلقه عليها اليهود والأجانب حتى الآن.
    ( ولقد تعاقبت القرون على القدس والغزاة من كل جنس يحاولون اغتصابها واجتثاث جذورها العربية فقد حاول بنو إسرائيل أن يطردوا القبائل الكنعانية العربية منها وذلك بعد خروجهم من مصر قبل ظهور المسيح - عليه السلام - ) .
    تعاقبت .................. اجتثاث .................... × .....................
    جذور (م)............... الغزاة (م)................ جنس (ج).............
     وضح كيف حاول الغزاة المستعمرون اغتصاب القدس ؟
    1- حاول اليهود أن يطردوا القبائل الكنعانية العربية منها بعد طردهم من مصر قبل ظهور المسيح عليه السلام .
    2- عندما جاء المسيح إلى القدس 28م لينشر تعاليمه حاول اليهود إثارة المتاعب في وجهه .
    3- عندما احتل الرومان القدس طردوا اليهود منها ومنعوهم من دخولها.
     في عهد مَن مِن الخلفاء الراشدين تم للعرب تحرير القدس ؟
    ج: في عهد الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .
     ماذا تعرف عن العهدة العمرية ؟
    هي الوثيقة التاريخية التي أعطى بها عمر بن الخطاب الأمان لغير المسلمين في أموالهم وممارسة عقيدتهم
    ( وظلت القدس العربية آمنة يرفرف التسامح في أجوائها إلى أن دهمها الصليبيون المتسترون تحت قناع الدفاع عن المسيحية في عام 1099م ) .
    آمنة .............. × ................. أجواءها (م).......................
    دهمها ................ قناع (ج) ................
    دهم الصليبيون القدس عام ........ م وكان هدفهم ......................
    تم طرد الصليبيين من القدس على يد .....................................
    وقع حريق المسجد الأقصى فى ..................................
     ماذا تعرف عن وعد بلفور ؟ ولماذا كان باطلاً ؟
    أعطى بلفور وزير خارجية بريطانيا وعداً لليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين فأخذوا يتدفقون على فلسطين من كل جانب
    وكان باطلاً :- لأنه أعطى من لا يملك وعداً لمن لا يستحق .



    ( وإذا كانت القدس إحدى المدن التليدة العريقة في العالم فإنها تتميز عنها جميعا بقدسيتها ومكانتها الغالية عند أصحاب الرسالات السماوية حيث يؤمونها جميعا سواء بسواء ليحج كل فريق إلى أماكن عبادته المقدسة التى تتجاور في هذه المدينة العريقة .
    التليدة .................. (ج)................... × ........................
    العريقة ................. يؤمونها ........................................
     بم تتميز القدس عن المدن العريقة الأخرى في العالم ؟
    1- تتميز بقدسيتها ومكانتها العالية عند أصحاب الرسالات السماوية.
    2- تتجاور فيها أماكن العبادة لأصحاب الرسالات السماوية .
     متى بنى المسجد الأقصى؟ ولماذا كانت له مكانة عالية عند المسلمين؟
    بنى المسجد الأقصى بعد المسجد الحرام بـ 40 عاماً .
    مكانته عند المسلمين
    1- أول قبلة للمسلمين لمدة 17 شهراً .
    2- ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال بنية العبادة
    قال الرسول  :-
    " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ".
    3- إليه أُسرى الرسول  فى رحلة الإسراء والمعراج ومنه أُعرج إلى السماء قال تعالى : " سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير "


    من موضوع " بنت الشاطئ "
    بنت الشاطئ فلاحة مصرية قوية الإرادة والعزم ... أفردت لها جريدة الأهرام مساحة كبيرة يقبل الناس على قراءتها بشغف ، ولقد تبوأت أعلى المكانات العلمية ... وقد ألفت العديد من الكتب التي لا يُقبل على الكتابة فيها إلا الراسخون في العلم ... "
    العزم : ............. × ............ أفردت لها .......................
    شغف : ............. × ........... تبوأت ............................
    الراسخون ................ (م ) .............. الأوليات (م) ..........
     متى وأين ولدت عائشة عبد الرحمن ؟
    ولدت في مدينة .................. عام .................
     ما المكانة العلمية للدكتورة عائشة
    1- أول سيدة تحاضر في الأزهر الشريف
    2- من الأوليات اللائي اشتغلن بالصحافة
    3- تبوأت أعلي المناصب العلمية وعملت بمعظم الجامعات العربية
    4- حاضرت وعلمت وناقشت الرسائل العلمية
    5- ألفت الكتب والبحوث في أصعب الميادين العلمية
    من أعظم مؤلفاتها ........................ و .........................
    اشتغلت بنت الشاطئ بمنصب ......................... بدولة المغرب
     ما الاسم المستعار الذي كانت عائشة تكتب به ؟ ولماذا اختارته؟
    هو بنت الشاطئ نسبة إلي شاطئ دمياط لأن هذا الاسم منتمياً إلي حياتها الأولي وذكريات الطفولة .
     متى ألفت أول كتاب لها ؟ وما عنوانه ؟
    ألفت أول كتاب لها في السنة الثانية بكلية الآداب جامعة القاهرة وعنوانه " الريف المصري " .

     ما الجائزة التي فازت بها ؟ وما موضوعها ؟
    1- جائزة الملك فيصل وموضوعها : الآداب العربية والدراسات الإسلامية
    2- جائزة الدولة الرسمية في مشروع " إصلاح الريف والنهوض بالفلاح " كما اختيرت عضوه بالمؤتمر الزراعي الأول 1936
    " وعندما بلغت السابعة من عمرها ، ورأت زميلاتها من بنات دمياط يذهبن إلى المدرسة ، وأرادت أن تحذو حذوهن رفض والدها السماح لها بذلك ؛ فتقاليد الأسرة تأبى خروج الفتيات وذهابهن إلى المدرسة "
    تحذو حذوهن ....................... تقاليد .............. (م) ...........
    تأبى ............. × .................. عمر (ج) ......................
     لماذا رفض والدها السماح لها بالذهاب إلى المدرسة ؟
    لأن تقاليد الأسرة ترفض خروج الفتيات وذهابهن إلى المدرسة فدرست في البيت ولكنها كانت تتقدم للامتحانات فتتفوق علي قريناتها.
     كيف واصلت عائشة دراستها الجامعية ؟
    بمساعدة جدها لأمها الذي كان أحد شيوخ الأزهر ومعاونة أمها المكافحة تمكنت من مواصلة دراستها في الجامعة .
     ما أهم العوامل التي أثرت في شخصية بنت الشاطئ ؟
    1- طفولتها بكل ما تحمل من مرح وألم علي شواطئ دمياط
    2- أمها المكافحة التي صمدت معها وأعانتها علي مواصلة التعليم
    3- الريف الذي نشأت في أحضانه والفلاحون الذين أحبتهم وأحبوها
    4- عقيدتها الدينية .
    5- ثقافتها الواسعة .
    6- الزوج الرائد الأستاذ أمين الخولي الذي فتح لها آفاقا واسعة من الفكر والثقافة وعمق الفهم والإدراك .


    من موضوع " عمر بن الخطاب "
    ( كانغزير العلم واسع المعرفة وهو الذي أشار على أبي بكربجمع القرآن ويقول عنه بن مسعود : لو وضع علم عمر فى كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر).
    غزير ................ × ................. رجح ........... × ...........
    كفة (ج) .............. و ................
    (لو وضع علم عمر في كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر) من قائل العبارة السابقة ؟ وعلام تدل ؟
     ما أثر تلك التربية فى شخصية عمر ؟
    أثرت تلك التربية فى نفسه وانطبعت على سلوكه وتصرفاته فكان قوياً فى الله عادلاً تروياً من طراز رفيع .
     أين تربّى عمر ؟ وماذا تعلم فى هذه المدرسة ؟
    تربّى عمر في مدرسة النبوة وتعلم منها الصدق والإيمان والإخلاص وتحمل المسئولية واتخذ من النبي قدوة ومثلاً أعلى.
    ( كان عمر قوي البنية يجيد الرياضة وكان يريد أن يجعل من التربية البدنية اتجاهاً عاماً بين أفراد المجتمع كافة ).
    البنية .................. (ج) ............ يجيد ............
     لماذا أراد عمر أن يجعل من التربية البدنية اتجاها عاما بين أفراد المجتمع ؟
    .............................................................................


     اذكر قول لعمر بن الخطاب يدل على اهتمامه بالرياضة؟
    .............................................................................
     ما مظاهر اهتمام عمر بالرعية ؟
    اهتم برعيته وكان يتفقد أحوالهم بنفسه ويعدل بينهم ويقوم بخدمتهم وتعليمهم .
     كيف قام عمر بتنظيم أمور الدولة ؟ ولماذا ؟
    1) نظم الولاية بشكل جديد
    2) نظم بيت المال
    3) نظم الأمور السياسية بشكل جديد
    4) عين القضاة
    لكي تزيد قوة الوحدة السياسية .
     هات دليلا على رحمة عمر بن الخطاب بالناس؟
    أرسل الى قواده أن أرسلوا إلىّ كل من حفظ القرآن الكريم ليعلموا أبناء المسلمين القرآن وممن أرسلهم إلى الكوفة ................ و ..................
     ما مظاهر اهتمام عمر بن الخطاب بالأطفال ؟
    1- اهتم برضاعة الأطفال وتوفير الحاجات الأساسية لكل مولود.
    2- اهتم بضرورة الإحسان للأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة .
    3- ساوى بين أطفال الأمة فلا فرق بين ابن حاكم وابن محكوم .
    4- اهتم بالأطفال اليتامى وكان يفرض لهم نصيباً من بيت المال.
    5- حرص على توفير البيئة الاجتماعية السليمة لنمو الطفل.
    6- اهتم بالأسرة وكان يشجع على الزواج.
     (يا بؤسا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين) .. ما المناسبة التى قال فيها عمر هذه العبارة ؟ وماذا قرر بعدها ؟
    عندما حاولت إحدى الأمهات فطام رضيعها قبل تمام رضاعته لأن عمر لا يفرض من بيت المال إلا للفطيم .
    قرر بعدها : أن يفرض من بيت المال لكل مولود في الإسلام .
    فأمر منادياً ينادى ويقول "لا تعجلوا صبيانكم على الفطام فإنا نفرض لكل مولود فى الإسلام " وكتب بذلك إلى جميع البلاد.
     بؤساً ................ × .................
     ما مظاهر اهتمام عمر بن الخطاب بالشباب ؟
    1- كان ينمي الخلق الإسلامي فى نفوس الشباب عن طريق الرياضة كالجلد والصبر والصدق والالتزام .
    2- كان يبث الثقة فى نفوسهم ليقبلوا على تحمل المسئولية بجدارة.
    3- كان يولي الإمارة للشباب ويفضلهم على الكبار والشيوخ إذا رأى منهم فطنة وذكاء أعلى من غيرهم .
     كان عمر يشجع الشباب على إعلان رأيه.. دلل على ذلك؟
    ج: قال: "لا يمنع أحدكم حداثة سنه أن يشير برأيه فإن العلم ليس على حداثة السن وقدمه ولكن الله يضعه حيث يشاء"

    من موضوع " أحمد زويل "
    في لمح البصر كان زويل يدلف عبر الشارع ، غير مكترث ببرودة الاستقبال ، واثقا من نفسه ، ينظر إلى المستقبل في تحد واضح ... كم كان يتمنى أن يرمقه أحدهم بنظرة ولو كانت قاسية ... "
    لمح البصر ............. × .............. يدلُف ............ × .............
    مكترث ................. × .............. يرمقه ...........................
    المتحجرة .............. قاسية ................ × ........................
    كانت برودة الاستقبال فى مطار ..........................................
    ولد أحمد زويل سنة ................... بمدينة ..........................


     كيف استقبلت مدينة " كاليفورنيا " د. أحمد زويل ؟ ولماذا ؟
    استقبلته استقبالاً بارداً ، لأنها كانت تظن أن لديها عشرات الآلاف من العلماء الأكثر منه قيمة ونفعا ولم تكن تعرف قدره ولا مكانته .
     كان أحمد زويل أمام أمرين لا ثالث لهما " ما الأمران اللذان تشير إليهما العبارة السابقة ؟
    1- أن يلعن تلك البلاد المتحجرة القلب والتي لا تعرف قدره ويعود علي نفس الطائرة
    2- أن يبقي ويستمر وينجح ولا ينكسر
    وقد اختار الأمر الثاني ليثبت عبقريته وتفوقه العلمي للعالم كله .
    ( يعتبر الدكتور أحمد زويل من أعظم من أنجبتهم مصر في مجال العلوم ، وقد تميز منذ بواكير طفولته بحبه الشديد لإجراء التجارب العلمية 00 )
    (أنجبتهم) ........... (بواكير) ( م ) ........... (أعظم) (ج) ..........
     حملت طفولة زويل علامات نبوغ منذ بدايتها 0 وضح ذلك
    1- حبه الشديد لإجراء التجارب العلمية بنفسه منذ الصغر .
    2- كانت أسرته تعده ليكون طبيباً حتى أنهم ومنذ أن كان طفلا في الثامنة علقوا علي باب حجرة نومه لافته صغيرة كتبوا عليها الدكتور أحمد
     ما الاختراع الهائل الذي رشح الدكتور زويل لجائزة نوبل أكثر من مرة ؟
    توصل إلي اختراع كاميرا يمكنها تصوير ورصد حركة الجزيئات عند ميلادها وعند التحام بعضها ببعض مما فتح الباب علي مصراعيه أمام العديد من الاستخدامات الطبية والعلمية
     ما الجوائز التي حصل عليها الدكتور أحمد زويل ؟
    1) جائزة الكسندر فون همبولدن من ألمانيا الغربية
    2) جائزة الملك فيصل فى الفيزياء
    3) جائزة نوبل في الكيمياء
    4) وسام " باك وتينى " من ولاية نيويورك
    " هى سابقة في تاريخ الأكاديمية "
     ما السابقة التى تتحدث عنها العبارة ؟ ولماذا اعتبرت سابقة في تاريخ الأكاديمية ؟
    السابقة هي انتخاب الدكتور زويل بالإجماع عضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم 1989
    لأنه كان أصغر الأعضاء فكان عمره ( 43سنه ) والسن التي يسمح بها في هذا المنصب هو ( 55 سنه ) .
     علام تدل هذه السابقة ؟
    تدل علي العبقرية الفريدة للدكتور أحمد زويل .
     وضح أهم العوامل التي ساعدت د/ زويل علي نجاحه العلمي .
    1) الإرادة القوية
    2) العمل المتواصل لمدة عشرين ساعة يومياً علي مدي 26عاماً
    3) حبه الشديد للعلم وإجراء التجارب العلمية منذ طفولته .
    4) تمسكه بالقيم الدينية
    5) مواظبته علي الدراسة وجده واجتهاده
    6) نشأته في أسرة تقدر العلم
    من موضوع " من تطبيقات التكنولوجيا "
    " توارت الصواريخ عن المسرح الحربي ... وعندما حل القرن العشرون ، ونشبت الحربان العالميتان الأولى والثانية عاد الاهتمام بالصواريخ ، وعمل العلماء على تطويرها ، فظهرت الصواريخ ذات المرحلتين والمراحل الثلاث ، والتي أتاحت الفرصة لإطلاق مركبات الفضاء إلى القمر وغيره من الكواكب "
    توارت .................. × .................... حلّ .........................
    نشبت ................... أتاحت ............... مركبات (م) ..............
    1) ما أهم استخدامات الصواريخ فى الوقت الحاضر؟
    2) متى ظهر أول أشكال الصواريخ؟ وأين؟
    3) مم كان يتألف الصاروخ البدائي؟ وعلى يد من تطور هذا الشكل؟
    4) كم عاما اختفت الصواريخ عن المسرح الحربي؟ ولماذا؟
    5) متى عاد الاهتمام بالصواريخ ؟
    (وعندما انتشرت الصحافة وتبوأت مركز الريادة بين شتى وسائل الاتصال أدت الحاجة إلى الكلمة المطبوعة في أشكال متجددة وبكميات متزايدة إلى إحداث تطورات ضخمة في تكنولوجيا الطباعة).
    انتشرت × .................... تبوأت ....................
    الريادة ............ × ............. شتى .................. (م)..............
    1) من أول من استخدم الطباعة ؟
    2) من مخترع أول آلة للطباعة ؟
    3) وضح كيف كانت الصحافة وراء تطور آلات الطباعة ؟
    4) ما الاستخدام العلمي للألياف الضوئية ؟
    5) كيف فكر المسئولون في حل أزمة المواصلات بعد ازدحام المدن الكبرى بالسكان ؟
    6) ما أحدث مشروعات قطارات الأنفاق ؟
    من موضوع " كيف يفكر العلماء "
    ( لقد أصبحت العقلية العلمية التي تسعى إلى التحرر من مخلفات الجهل والخرافة سمة تميز المجتمعات الراقية ففي هذه المجتمعات أصبح العلم نبراساً يترك أثراً على عقول الناس جميعاً ).
    التحرر..…....... ×…........... مخلفات ............(م) ..............
    عصور (م) .............. سمة (ج) ...................
    الراقية ..........… ×…......... نبراسا .............أثر(ج)...........
     ما السمة التي تميز المجتمعات الراقية ؟
    اعتمادهم على التفكير العلمي وابتعادهم عن الجهل والخرافة .
     ما المقصود بالتفكير العلمي ؟
    هو ذلك النوع من التفكير الذي نستخدمه في حياتنا اليومية وأعمالنا وعلاقتنا مع الناس
     ما أهم مبادئ التفكير العلمي ؟
    1- استحالة تأكيد الشئ ونقيضه في وقت واحد
    2- لكل حادث سبب ومن المستحيل أن يحدث شئ دون سبب
     ما أثر التفكير العلمي في تقدم وتأخر الأمم؟
    عندما أخذنا بالتفكير العلمي في العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية سبقنا النهضة الأوربية الحديثة بقرون عديدة وعندما تخيلنا عنه تأخرنا وأصابنا الركود والضعف .
    وليس العلم حشد معلومات علمية وإنما هو طريقة للنظر فى الأمور تعتمد أساسا على العقل و البرهان المقنع بالتجربة او الدليل وهو طريقة يجب أن نتدرب عليها منذ الصغر فكل منا له عقل وهذا العقل لابد أن يفكر )
    حشد ................ البرهان (ج).................. الصغر × .............
     ما المفهوم الصحيح للعلم ؟
    ليس العلم حشد معلومة علمية إنما طريقة للنظر في الأمور تعتمد على العقل والبرهان .
     لماذا ينجح التجار والزراع رغم عدم تعلمهم ؟
    لأنهم يديرون شئونهم في الحقل والسوق على أسس علمية وتفكير منظم تربُّوا عليه منذ الصغر دون أن يدركوا حقيقته.
     أصبح الطبيب الآن أقل اعتمادا على اليد والسماعة.. فما السبب فى ذلك ؟
    لاعتماده على الأجهزة الدقيقة في تسجيل ضربات القلب أو التصوير بمناظير داخلية وكذلك الأشعة والتحاليل.
     متى يبدأ التدريب على التفكير العلمي ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    يجب أن ندرب أنفسنا منذ طفولتنا على الأخذ بالأسباب العلمية
    1- لننشأ على التفكير العلمي 2- لنكون العقل المنظم
    3- لنتأكد أن لكل علم ندرسه دورا كبيرا في تنمية عقولنا.
    والنتيجة : يتكون المجتمع الذي يواجه المستقبل وينجح في حل مشكلاته ليعيش سعيدا آمنا مطمئنا .
    من مسرحية " الساعة الموعودة "
    س1 : ( فليعلموا اليوم أن ابن القتيل لم يزل حيا ولم يبق هناك خوف عليه وقد بلغ مبلغ الرجال لست أنا الآن التي تخاف بل هم الذين يؤرق الخوف أجفانهم )
    يؤرق .................. أجفان (م) .................. بلغ .................
    1) من القاتل ؟ ومن المقتول ؟
    2) أين وقعت أحداث هذه المسرحية ؟
    3) لماذا اخفت عساكر أن لها ابنا ؟ وما الذى أشاعته فى القرية؟
    4) كيف نقلت عساكر ابنها علوان إلى القاهرة ؟
    5) إلى من عهدت عساكر بابنها فى القاهرة؟ وماذا طلبت منه؟
    6) هل تعلم علوان الجزارة ؟
    7) كيف عرفت عساكر أن ابنها علوان قادم ؟
    أرسلت عساكر .................... ليحضر علوان من المحطة وكانت علامة وصول علوان هى ...........................
    ( قالت عساكر:علم ذلك عند علام الغيوب كل ما يعلم الناس هو أن بين العزايزة والطحاوية دماء وثأر وتوقفت لصغر سنك أنا فى انتظار هذه الساعة وها هى ذي قد جاءت فقم يا بنى وأطفئ ناري وأروي غليلي)
    أطفئ × ............... غليلي .............. ثأر (ج) .................
    1) (سبع عشرة سنة وأنا احتفظ لك بهذه الأشياء ) ما هذه الأشياء التي احتفظت بها عساكر كل هذه المدة ؟
    2) ما أصل العداوة بين العزايزة و الطحاوية
    3) عجل يا علوان بالساعة الموعودة .. ماذا قصدت عساكر بالساعة الموعودة ؟


    مع أطيب أمنياتي القلبية لكم بدوام النجاح والتفوق
    والعام القادم أراكم من متفوقى الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
    سعدتُ بتدريسي لكم هذا العام وأتمنى أن تكونوا سعدتُم معي أيضاً
    الأستاذ / أحمد الرفاعى
    ت / 0102295320




    وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان ؛ إحداهما بالقاهرة والأخرى بدمشق ، وأخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم وعلى توحيد الصفوف ، وتعبئة القلوب ليوم الفصل
    بث :........... يلوذ بهم :................ توحيد × .................
     ما المبررات التى أدت إلى تكوين جمعيتين سريتين ؟
    1) بث الكراهية للفرنج ومن يحتمي بهم
    2) توحيد الجهود وتوجيهها إلي محاربه العدو
    3) التغلب علي الخلاف الناشب بين الحكام
    4) توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل
     أبو بكر القماش ــ الشيخ العز بن عبد السلام . اذكر ما تعرفه عن كل منهما
     ما موقف كل من نجم الدين وشجرة الدر من هاتين الجمعيتين؟
    كانت شجرة الدر على صلة وثيقة بهذه الجمعية منذ كانت بدمشق ، وزادت صلتها بها حين جاءت إلى مصر ، وشجعتها وأمدتها بالمال ، كما حظيت هذه الجمعية بتأييد السلطان لهم ودعمه جهودهم
    وأما السلطان نجم الدين فقد اجتهد فى إصلاح البلاد ، ورد المظالم وتثبيت قواعد المملكة ، وتعمير ما أفسده العادل وحاشيته ، لكن هذه السياسة الرشيدة لم تَرُق فى أعين الحاقدين ، فعملوا على هدمها ، واجتمع إليهم كل حاسد وناقم ، ولم يكن السلطان غافلا عن هؤلاء الحاقدين
    المظالم(م).................. التعمير × ........... الناقم ..................
     كيف استطاع السلطان كشف هؤلاء الحاقدين ؟ وما تصرفه إزاءهم ؟
    استطاع كشف هؤلاء الحاقدين عن طريق عيونه ، وأعوانه ، الذين
    تصرفه تجاههم قبض عليهم وصادر أملاكهم وأموالهم ، وقتل عددا منهم ، ومن لم يدركه فر إلى دمشق والتجأ إلى الصالح إسماعيل . أما داود فقد خرج خائفا ، وعاد إلى الكرك ومعه ورد المنى ونور الصباح وسوداء بنت الفقيه
    طار هذا الاتفاق العجيب إلى مصر ، فهب أعضاء جمعية القاهرة يستصرخون المسلمين ويعدونهم إلى الجهاد ، والتطوع بالأنفس والأموال لمحاربة عدو الله الطالح إسماعيل ، وزادت شجرة الدر من هباتها لهذه الجمعية فزاد نشاطها .
    عجيب :......... زاد ×......... هباتها ..........يستصرخون ..........
     ( ب ) من أطراف هذا الاتفاق العجيب ؟ ولم عُدَّ كذلك ؟
    أطراف هذا الاتفاق العجيب ( الصالح إسماعيل ، والفرنج ، وصاحب حمص ، وصاحب حلب ) .
    وعُدَّ الاتفاق عجيبا لأن الصالح إسماعيل ارتمى في أحضان الفرنج ضد ابن أخيه نجم الدين .
     ازداد غليان صدور أهل دمشق ضد الصالح إسماعيل . لماذا ؟
    بسبب إذن إسماعيل للفرنج بدخول دمشق لشراء السلاح .
    وفرحت مصر بهذا النصر العظيم ، وأقبلت شجرة الدر تهنئ السلطان نجم الدين فى حبور قائلة : دنا الأمل يا مولاى ، وعلى يديك ستتوحد البلاد كما وحدها صلاح الدين ، ويُطرَدُ الفرنج منها أو يدفعون فيها ، ويرد التتار أو يدفنون الفرنج .
    • جمع مولى ( موالٍ ـ ولاة ـ أولياء )
    • مرادف حُبور ( نصر ـ سرور ـ فوز )
    • مضاد دنا ( بعُد ـ ذهَب ـ ولَّى )

     ما النصر الذى حققته مصر ؟ وكيف تحقق ؟
    انتصار جيش نجم الدين على جيش الصالح إسماعيل .
    تحقق عندما انحاز فريق من جيش الشام إلى جيش نجم الدين عند بداية المعركة وذلك بتدبير من جمعية ( دمشق )
    دخل الحاجب على الملك نجم الدين ، وهو في مخدعه بقلعة دمشق ، قد برَّحت به العلة وألزمته الفراش ، واستأذن لتاجر كبير من تجار جزيرة صقلية ، أبى أن يصرح بما جاء من أجله .
    الحاجب (ج)............. مخدعه ................... جزيرة (ج)..........
    برحت به العلة ........................... أبى × ...........................
     من أين أتى التاجر ؟ وماذا طلب ؟
    جاء التاجر من صقلية ، وطلب مقابلة السلطان
     بم علل الحاجب مجيء التاجر ؟ وبماذا عقبت شجرة الدر ؟
    علل الحاجب مجيء التاجر بأنه ربما جاء ليعقد صفقة مع نجم الدين
    وعقبت شجرة الدر قائلة : ولعله جاء فى أمر خطير غير التجارة ، فقد يكون كبيرا من رجال ذلك الملك أتى في زى التجار ليُحْكم التخفي ويكون بعيدا عن مواطن الشبهات .
     ما الرأي الذي مال إليه الملك نجم الدين ؟ ولماذا ؟
    ارتاح الملك لرأى شجرة الدر وقال : إذن يكون قد جاء لأمر مهم ، نافع فليس بيننا وبين ملك صقلية غير المودة ، وهم يحترمون المعاهدة المعقودة بيننا وبينهم كما نحترمها نحن .
     ما مضمون الرسالة التي جاء بها التاجر ؟ وما أثرها على الملك نجم الدين ؟
    مضمون الرسالة التي جاء بها التاجر ؛ حملة فرنسية ضخمة متجهة إلى مصر اشترك فيها الكثير من الفرنج الطامعين في بلادكم بقيادة ( لويس التاسع ملك فرنسا )
    أثرها على نجم الدين اشتد غضبه وأخذ يتململ في فراشه .
     لماذا كانت مصر أحق بغزوها واحتلالها من القدس ؟
    1- لأنها بموقعها تحمي ظهر العرب ضد الفرنج بفلسطين والشام .
    2- وتغذى بمواردها الهائلة جيوش العرب بالرجال والمال .
     ما سر اتجاه الحملة أولا إلى دمياط ؟
    1ـ لينتقموا من طردهم منها من قبل .
    2ـ ورقة رابحة يمكن استخدامها فى المساومة عليها بمدينة القدس ، إذا عرض السلطان الصلح كما عرضه الكامل من قبل
    ( وقد قررت يا شجرة الدر أن احمل في محفة لا تخافي ولا تعجبي فسوف تكون سريرا ناعما لا أحس فيه بتعب ولا مشقة فالإيمان القوى يذلل الصعاب ويجعل القتاد حريرا ويجعل الملح الأجاج عذبا سلسبيلا لابد أن اشهد المعركة على رأس جيش)
    محفة (ج) .................. سرير (ج)............. القتاد :...............
    الأجاج : ................
     إلى أين سيحمل نجم الدين بمحفته هذه ؟
    ( اهتزت القاهرة ومصر لذلك الخبر وثارت النفوس كلها ثورة عارمة ونهضت الألسنة بقوة تعبئ القلوب للمعركة وهرع الناس إلى المساجد يستمعون إلى خطب الخطباء ودروس العلماء وتحلقت الحلقات الواسعة في الجوامع ).
    ثارت ................ × ................ هرع : ........... × ..............
    الخطباء (م) .................. خطب (م)....................................
     ما الخبر الذي اهتزت له القاهرة ومصر ؟
    خبر مجىء الحملة الفرنسية
     ما أثر انتشار هذا الخبر على المصريين؟
    من القطعة .


     مم كان السلطان خائفا؟ وبم طمأنته شجرة الدر ؟
    كان السلطان نجم الدين خائفا من :
    1- اختلاف الأمراء
    2- تمزيق الوحدة التي هي السد المنيع أمام الأعداء
    وقد طمأنته شجرة الدر بأنه لا داعي للخوف من الأعداء لأن :
    1-جيوشنا قويه ومستعدة وأسلحتنا قوية
    2- حصون دمياط منيعة
    ولما شاور السلطان شجرة الدر فيمن يضطلع بمهمة القيادة 0 اتفقا على إسنادها إلى الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ فاستقدمه السلطان وقلده هذا الشرف وتدارس معه الخطة )
    يضطلع : .................... استقدمه : ............... قلده ..............
    القيادة (ج) ................ الخطة (ج) ................
    1) من الذي تم اختياره لقيادة الجيش؟ ما الخطة التى تم الاتفاق عليها؟
    2) ما الخطأ الذي وقع في عهد الكامل ومكن الفرنج من دمياط؟
     ممَ حذر نج الدين قائد الجيش ؟
    حذره من الشائعات وما يذيع المرجفون " المروجون للأخبار السيئة "
    ( فبدأت المناوشة بين الجيشين وقلاع دمياط متحفزة وحصونها متطلعة والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس وحملته ليبيدوها وفخر الدين شديد القلق ).
    قلاع (م) ................. متحفزة : ............... القلق × ...............
    1) لم كان فخر الدين شديد القلق ؟
    2) كيف تصرف فخر الدين ؟ وماذا ترتب على تصرفه ؟
    3) ما موقف السلطان نجم الدين من تصرف فخر الدين ؟
    الوطن أبقى من الأشخاص ! هذا وقتك يا شجرة الدر فأنقذي البلاد من أعداء الله وأعدائها ، وادفعي هؤلاء الذين جاءوا إليها لطمسوا دين الله وينهبوها ولا تدعيها للأطماع تفتتها وتذهب ريحها
    يطمس : ................. × .................... الأطماع (م) ............
     من قائل هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟
    القائلة : شجرة الدر ، حين كانت تفكر فيما سيكون عليه الأمر لو مات الملك فى هذا الظرف الدقيق .
    ثم استأنفت تجيب فى شجاعة ؛ لم يمت السلطان وسيبقى كل شئ على حاله ، السماط يمد كما كان ، والطبيب يدخل ويخرج كما لو كان السلطان بقيد الحياة والأوراق الرسمية تخرج بخطه فيما مضى ، وفيما سيأتى ، لن يتغير توقيعه ...
    استأنفت ................. السماط : ................. (ج) ................
     كانت الحياة فى قصر السلطان نجم الدين تسير كأنه موجود لم يمت . وضح .
    1- موائد الطعام تقدم كما هى
    2- الطبيب يدخل ويخرج من حجرته
    3- الأوراق الرسمية توقع بخط مقلداً كأنه خط السلطان .
     متى تسرب خبر موت السلطان ؟ وما أثره على الفرنج ؟
     أثبتت شجرة الدر حكمة المرأة وحسن تصرفها . بين ذلك .
    1) إخفاء خبر موت نجم الدين وأشاعت أن صحته تتحسن يوما بعد يوم
    2) تعيين قائد للجيش ( الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ )
    3) تعيين ملك شرعى للبلاد ( توران شاه )
    4) إعداد البلاد للمعركة وإخفاء نبأ وفاته
    5) تصريفها شئون الدولة كأنه حى بعد أن قلدت توقيعه تمام التوقيع

     متى تسرب خبر موت السلطان ؟ وما أثره على الفرنج ؟
    عندما طالت غيبته فدس الأعداء من ينقل لهم الأخبار .
    أثره : فرحوا فرحاً شديداً .
    ( ولويس حائر يصيح قائلا فى عجب : كيف هذا ؟! أليس لهذا البلاد من دواء ؟ وأخيرا تفتقت أذهانهم عن فكرة ظنوها ستحميهم
    دواء(ج) .................... تفتقت : .................. فكرة (ج) ........
     لم كان لويس حائرا ؟ وماذا قال ؟
    كان لويس حائرا لعجز رجاله عن إقامة الجسر .
     ما الفكرة التى تفتقت أذهانهم عنها ؟ وكيف ستحميهم ؟
    الفكرة التى تفتقت عنها أذهانهم ، هى أن يبنوا برجين كبيرين من الخشب يحشدان بالرجال لحماية العمال الذين يقيمون الجسر .
     صور بطولة بيبرس فى دفاعه عن قصر السلطان ؟
    • اقتحم ( دارتوا ) المنصورة حتى بلغ باب قصر السلطان ، فصرخت شجرة الدر فى المماليك البحرية فاندفعوا يتقدمهم (بيبرس) وقابلوا الأعداء بسيوفهم ورماحهم
    • قتل بيبرس ( دارتوا ) وأبادوا فرقته ، وأرسل بفرقة أخرى إلى خارج المنصورة لتحصر المعتدين وتقطع اتصالهم بقوات الفرنج
    فسرت شجرة الدر لما سمعت ، وجعلت تطيب خواطر الأمراء ، ليرجئوا ما في نفوسهم إلى ما بعد المعركة ، فخرجوا مقتنعين برأيها ، واندفعوا إلى العمل لينهوا الحرب
    يرجئوا : ................ × .................... خواطر (م) ..............
    1) ما الذي سمعته شجرة الدر فجعلها مسرورة ؟
    ( ماذا يعرض لويس ؟! وكيف يخيل إليه أننا سنوافق على هذا العرض أو نعيره التفاتا ؟! ألم يعلم إلى اليوم حرصنا على ثالث الحرمين والقبلة الأولى للمسلمين وما لها فى صدورهم من المكانة العظمى ؟!)
    نعيره : .................. قبلة (ج ) ............
     من قائل هذه العبارة ؟ ما العرض الذى عرضه لويس ؟ وبم كان الرد عليه ؟
    القائل : بدر الدين ( مندوب العرب )
    عرض لويس :
    الخروج من مصر بما تبقى من جيش مقابل :
    1. بيت المقدس .
    2. بلاد الشام الساحلية .
    وكان الرد بأن العرب لن يفرطوا في شبر واحد من أرضهم .
    ( خلا عرش السلطنة الرسمي بقتل توران شاة فاجتمع الأمراء ورجال الدولة يتشاورون ولم يطل بهم المجلس واتفقوا على تولية شجرة الدر وتنصيبها ملكة لمصر )
    خلا........... عرش (ج)............. السلطنة (ج)...............
    1) علام اتفق الأمراء ورجال الدولة بعد مقتل توران شاه ؟
    2) ما المشكلة التى واجهتهم ؟
    3) كيف تغلب الأمراء على هذه المشكلة ؟
    4) من الذى اختارته شجرة الدر لينوب عنها ؟ ولماذا ؟
    ( ازدحمت تلك الخواطر فى رأسها وجال فكرها يبحث عن حل لهذه المشكلة المعقدة وفيما هى فى تفكيرها بلغتها رسالة تأثرت بها وبدا فى وجهها آثار العطف والرقة والحنان حين قرأتها )
    جال ............ المعقدة × ................ بدا ......... آثار (م)..........
    1) من صاحبة الرسالة ؟
    2) ما أثر هذه الرسالة على شجرة الدر ؟
    3) وضح موقف الفرنج من قبول شجرة الدر العفو عن لويس مقابل الفدية ؟ وكم كانت تلك الفدية ؟

    من نص الحرية :
    خُلِقـتَ طَليقا كطيـف النَّسيـــم وحُرَّا كنور الضُّحا في سمـاه
    تُغرد كالطــــــير أين اندفعـت وتَشدُو بما شاء وَحْي الإلـــه
    وتمرح بيـن ورود الصبـــاح وتنعم بالنـــور أنَّى تـَــــــــراه
    كَذا صَاغَك الله يـا بن الوجود وألقَتْكَ في الكون هذى الحياة
    طليقاً ........... × ................ النسيم (ج) ......... - ................
    اندفعت ............. تشدو ............ × ............ وحى ................
    تنعم ............ × ................. صاغك ............. الكون (ج) ......
     عبر عن معني الأبيات بأسلوبك؟
    1- أيها الإنسان لقد خلقك الله حرا كالهواء اللطيف الساري في الجو لا يمنعه شيء من العبور والانطلاق وكالنور المنتشر في الفضاء لا تعوقه قيود ولا حدود .
    2- ومنحك الله الكون لتنعم به وتردد أناشيد السعادة كالطير الشادي وتعبر عن مشاعرك بما يلهمك الله به من فنون التعبير .
    3- فتحرك فى الطبيعة الجميلة بين الورد المتفتح فى الصباح والنورالذى يغمر كل مكان فى العالم .
    4- هكذا خلقك الله حراً طليقاً وأوجدك فى الحياة لتحيا سعيداً .
     ما الجمال في ؟
     خلقت طليقا كطيف النسيم : شبه الإنسان الحر بالنسيم المنطلق
     خُلِقْتَ : فعل ماضي مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله .
     إضافة طيف إلى النسيم : توحي بالرقة والجمال .
     حراً – طليقاً : بينهما ترادف يؤكد على أهمية الحرية فى حياة الإنسان
     كنور الضحا : شبه الإنسان الحر بالنور الساطع الذى ينتشر فى السماء
    وهذا يدل على جمال الحرية وأثرها في الهداية والرفعة .
     تَمرح : توحي بالسعادة والانطلاق .
     إضافة ورود إلى الصباح : توحي بالأمل المشرق والتمتع بالجمال.
     تنعم بالنور : شبه الحرية بالنور الذى ننعم به .
     إضافة نور إلى الضحا : توحي بالأمل والبهجة .
     تغرد كالطير : شبه الإنسان الحر بالطير الذى يغرد
    دليل على أثر الحرية فى سعادة الإنسان .
     تشدو بما شاء وحي الإله : تعبير يدل على أن الحرية منحة من الله يجب أن نحافظ عليها .
     يا بن الوجود : أسلوب نداء غرضه التعظيم .
     (صاغك – صنعك ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟
    التعبير الأول أجمل لأنه يدل على المهارة والدقة والإتقان ، فالصياغة لا تكون إلا للشيء الثمين
     (ألقتك – أوجدتك ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
    التعبير الثاني أجمل لأن الإلقاء للشيء الفاسد ويوحي بالقسوة والإهمال .
    فما لك تَرضــــــي بذلِّ القيــــــود و تَحْني لمن كَبَّلُوكَ الجـِــــبَاة
    وتُسكِت فى النفس صوت الحياة القوى إذا ما تَغَنَّي صـَـــــــدَاه
    وتُطْبِقُ أجفانـَـــك النـــَّــــــــيِّرات عن الفجر والفجر عَذْبٌ ضِيَاه
    أتَخشَى نَشيد السماء الجمــــــيل أتَرْهَبُ نور الفَضَـا في ضُحَـاه
    ترضى ............. × ............. ذل × ........... القيود (م)...........
    تحني ........... × ......... كبلوك ................ × .....................
    صداه (ج)............... تطبق ............... × .................
    النيرات .............. × ................ نشيد (ج)............ و ..........
    أترهب :............. × ............ الفضا (ج) ............................
     عبر عن معني الأبيات بأسلوبك ؟
    ج: يخاطب الشاعر ذلك الإنسان الذي فـَقـَـدَ حريته قائلا له :-
     5- أيها الإنسان لقد خلقك الله حراً فكيف ترضي بالذل وتخضع للمستعمرين وتحني رأسك لهم .
     6- كيف تسد أذنيك عن سماع صوت الحرية الجميل الذى يتردد صداه فى كل مكان .
     7- كيف تغمض عينيك عن رؤية نور الحرية الرائع .
     8- أيَليقُ بك أن تخاف من ترديد أنشودة الحرية التى منحها الله لك أتخشى الكفاح من أجلها والعيش فى نورها.
     ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
    التعجب والاستنكار من ذلك الإنسان الذي يرضي بالذل والهوان.
     ما الجمال في ؟
     فمالك ترضى: أسلوب استفهام غرضه التعجب والاستنكار.
     ترضى: توحي بالاستسلام وعدم القدرة على المقاومة
     تحني لمن كبلوك الجباه: كناية عن الرضا بالذل والخضوع للمستعمر
    تسكت فى النفس صوت الحياة: توحي بشدة الصراع بين ما يتمناه الإنسان وعجزه عن تحقيقه .
     تطبق أجفانك النيرات: كناية عن الخضوع للظلم .
     النيرات: توحي بحب النور وكراهية الظلام .
     الفجر: تصوير للحرية بالفجر المشرق مما يدل على أثرها فى النشاط والعمل .
     أتخشى؟ - أترهب؟: أسلوب استفهام غرضه التوبيخ والاستنكار.
     البيت الثامن : تعليل لما قبله .
    ألا انهض وسِر فى سبيل الحياة فــمن نام لم تنتظره الحيـــاة
    ولا تخشَ شيئا وراء التـِّـــــلاع فمـا ثَمَّ إلا الضُّحا فى صـِــباه
    وإلا ربيــــــعُ الوجود الغَرِيـــر يُطَـــرِّزُ بالـوردِ ضافــيِ رِدَاه
    وإلا أريجُ الورودِ الصِّبــــَـــاح ورقصُ الأشعَّــةِ بين الميـــاه
    وإلا حَمَـــــــــامُ المُرُوج الأنيق يُغَــــرِّد مُنطَلقا في غِنـَــــــــاه
    إلى النُّورِ فالنور عـَــذْب جميل إلى النور فالنور ظِلّ الإلـــــهْ
    سبيل ........... (ج) ............ نام :.......... الحياة (ج)...............
    التلاع ............. (م)............ الغرير ............. (ج) ..............
    ضافي ........... × ............... رداه ............... (ج) ...............
    أريج .............. (ج) .............. الصِّباح (م) ................
    المروج ....................... (م) ............. الأنيق ......................
    ظل .................. (ج) ...................... و ..................
     عبر عن معني الأبيات بأسلوبك؟
    يستنهض الشاعر هِمَّة الإنسان فيقول :-
     9- هَيَّا إلى الكفاح واترك الكسل وانطلق فى طريق النهضة فالحياة لا تنتظر الكسول .
     10/11- اصعد إلى قمة المجد لترى النور المشرق والربيع البديع بورده الجميل.
     12/13- والأشعة المتراقصة فوق الينابيع والطيور المغردة بين الحدائق والسهول فى حرية وسعادة .
     14- هيا إلى عهد الحرية فالحرية هبة الله للجميع.
     ما الجمال في ؟
     انهض - سر : أساليب أمر غرضها الحث والنصح والإرشاد
     وبينهما ترتيب طبيعي فالنهوض يسبق السير .
     فمن نام لم تنتظره الحياة : تعليل لما قبله ، وفيه تصوير للحياة بقطار لا ينتظر الإنسان الكسول .
     انهض × نام : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
     لا تخش : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
     شيئاً : نكرة تفيد الشمول والعموم .
     التلاع : تصوير للمخاوف والأوهام بالمرتفعات العالية التى تمنع الإنسان عن الوصول لحريته .
     فما ثم إلا الضحا فى صباه : أسلوب مؤكد بالنفي (ما) والاستثناء (إلا) يفيد التخصيص ، وفيه تصوير للحرية بالضحا وضوئه الساطع فى أول النهار .
     ربيع الوجود : تصوير للحرية بالربيع الذى يبعث الحياة فى الوجود.
     يطرز بالورد ضافي رداه : تصوير للوجود بإنسان يلبس رداءً واسعاً والربيع فنان يطرزه بالورد .
     أريج الورود الصِّباح : تصوير للحرية بورد جميل طيب الرائحة .
     رقص الأشعة بين المياه : تصوير للأشعة على سطح المياه المرتعشة بفتيات ترقص .
     رقص الأشعة : توحي بالفرح والسعادة .
     حَمَام : توحي بالوداعة والأمن. الأنيق : توحي بحسن المظهر.
     يغرد : توحي بالفرح والسعادة. منطلقاً : توحي بالحرية.
     يطرز - يغرد : أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
     تكرار إلا : أفاد تعدد مظاهر جمال الحرية .
     إلى النور : تصوير للحرية بالنور .
     النور عذب : تصوير للنور بالماء العذب مما يدل على أهمية الحرية للإنسان
     النور ظل الإله : تعبير يدل على أن الله مصدر حرية العباد .
     فالنور عذب جميل – فالنور ظل الإله : تعليل لما قبله
    من نص " العدل "
    القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس 00 فلا تفرقة بين سيد و مسود أو بين غني وفقير أو بين قوي و ضعيف فالناس جميعاُ سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم من بعض و لا يستعلي بعضهم على بعض
    القاعدة : ......... (ج)............ الأساسية × ...........
    المطلق :.......... × .............. سيد (ج)................
    العدل : .......... × .......... (ج) ...........سواء (ج)............
    1) ما القاعدة الأساسية لنظام الحكم السليم ؟
    2) عن أي نوع من العدل يتحدث الكاتب ؟ وكيف يتحقق ؟ وما اثر تحقيقه في حياة الحاكم والمحكوم ؟
    3) العبارة تكشف عن جانب من ثقافة الكاتب 000 وضح ذلك .
    4) ما الجمال في :
    * ( القاعدة الأساسية التى يقوم عليها نظام الحكم )
    * ( الناس جميعاً سواء كأسنان المشط )
    5) في العبارة تفصيل بعد إجمال وضحه ، وبين قيمته في المعني
    6) ما قيمة وصف الحكم بكلمة السليم ؟
    7) استخرج التضاد من العبارة ثم وضح قيمته ؟
    فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التى قدر للناس أن يعيشوا عليها وتحقق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط وأمن لا يشوبه خوف
    الثمرات .............. لا يشوبه .............. سخط .......... × .........
    1) ما مفهوم العدل الاجتماعي ؟ وكيف يتحقق ؟ وما نتيجة ذلك ؟ وما المقصود بالثمرات ؟
    2) (يجعل الناس سواء أمام الثمرات ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
    3) بم توحي الكلمات التالية : ( اطمئنان – أمن – لا يشوبه )؟
    4) لماذا بني الفعل "قدر" للمجهول ؟ وماذا أفاد تكرار قوله "لا يشوبه"؟
    5) عمد الكاتب إلي عدة وسائل للتعبير عن أفكاره اذكر وسيلتين منها ؟
    من نص" صناع السلام "
    يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة مرجعاً للأم سيناء السلبيــة
    قد محوت العار عن أعراضنــــا باذلاً روحك للمجد ضريبــــة
    ساعة التحـــــــرير دقت فــــــإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة
    الزاحف..........الأرض الحبيبة ...........الأم .............
    السليبة .......... محوت…….×......... العار......... (ج) ..........
    أعراض (م)........... باذلاً.......... × ............ روح (ج) ..........
    المجد........ × ......... ضريبة .......... كتيبة ..........ج.............
     أشرح الأبيات بأسلوبك ؟
     أيها الجندى الزاحف إلى أرض سيناء الحبيبة لتحريرها من يد العدو الغاصب وإعادتها للوطن الأم مصر.
     لقد محوت عنا عار النكسة والهزيمة وقدمت روحك ثمناً للمجد وفداءً للوطن .
     وعندما جاء وقت المعركة تحول كل فرد بشجاعته وقدرته إلى كتيبة كبيرة .
     بم توحي :-
     الزاحف : ضخامة الجيش وكثرة معداته .
     محوت : إزالة العار واستئصاله من جذوره
     يدوى : بعلو الصوت وارتفاعه .
    ما الجمال في ؟
     مرجعاً للأم سيناء : تصوير لسيناء بفتاه مسلوبة مغتصبه تعود لأمها مصر
     قد محوت العار : أسلوب مؤكد بقد وفيه تصوير للعار بقذارة تزال و تمحى
     باذلاً روحك للمجد ضريبة: تصوير للروح بضريبة تدفع ثمناً للمجد و الشرف.
     كل فرد صار كتيبة : تصوير للجندي المصري في قدرته بكتيبة كبيرة .
    يا بناه النصر صناع الســــلام يا حماه الحق من بغى اللئام
    من سنا نيرانكم قد أشرقت عزة العرب الميامين الكرام
    الملايين التى تزهى بكـــــم شاقها تقبيلكم شوق الهيـام
    ضفرت من حبها إكليلكـــم وحبتكم قلبها أسمى وســام
    بغي ........ × ........ سنا ......... الميامين ............. (م) ..........
    تزهى ........ الهيام ........... × ............... ضفرت ..................
    إكليلكم ............. (ج) .............. وسام ................. (ج) ........
    ما الجمال في ؟
     قد أشرقت عزة العرب: أسلوب مؤكد بقد وتصوير لعزة العرب بالشمس المشرقة.
     وصف العرب بالميامين الكرام : يوحي الإجلال والاحترام .
     شاقها تقبيلكم شوق الهيام:تعبير يدل على التكريم والحب والإعجاب.
     حبتكم قلبها أسمى وسام:تصوير للقلب بوسام يوضع على صدور الأبطال.
     ضفرت من حبها إكليلكم : تصوير للحب بخيوط ينسج منها تاج النصر الذى يزين رأس الجيش المصري .
     - أيهما أجمل ( الملايين – الجماهير )؟
    الجماهير : 1- لأنها كلمة عربية.
    2- لأنها تفوق الملايين ولانهاية لعددها



    من نص " نعم الله لا تحصى ":
    وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون "
    سخر ........... لحماً طرياً ...................والمراد به ..............
    الفلك...........لتبتغوا.............فضله ........... طرياً × ............ تشكرون............. حلية (ج) ........... مواخر..............(م)........
     - لماذا سخر الله البحر للإنسان؟
    1- لنصطاد منه السمك
    2- لنستخرج منه حلية نتزين بها كاللؤلؤ والمرجان
    3- جعله الله طريقاً للسفن تشق مياهه لتنقل الناس والبضائع من مكان لآخر .
     لماذا ذكر الله نعم البحر أولاً ؟
    1- لأنه أوسع من ا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:19 am