منتدى مدرسة المحبة

مدرسة المحبة


    برنامج علاجى لضعاف القراءة والكتابة

    شاطر

    احمد الرفاعى

    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 92
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 46
    الموقع : القاهرة

    برنامج علاجى لضعاف القراءة والكتابة

    مُساهمة  احمد الرفاعى في الإثنين أبريل 12, 2010 9:57 am


    محافظة القليوبيــــــــــة
    إدارة الخصــــــــــوص
    مدرسة المحبة الخاصة








    برنامــــــــج علاجــــى
    لضعاف القراءة والكتابة
    للمرحلة الابتدائيـــــــــــة






    تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء



    مجموعة المهارات





    يقسم معلم الصف تلاميذه إلى مجموعات،تسمى كل مجموعة باسم مهارة من المهارات التي يدرسها التلاميذ , كالتاء المربوطة،والتاء المفتوحة،والتنوين،والشدة ...الخ



    وأثناء القراءة إذا جاءت كلمة فيها مهارة من المهارات تقوم المجموعة المسماة باسمها،وتجلس مباشرة،وهكذا بقية المجموعات .




    إضاءة




    يستطيع المعلم أن يقسم تلاميذه ذهنياً،ومن المستحسن تمييز كل مجموعة عن الأخرى , كأن يلبس أفراد كل مجموعة شرائط ملونة ، أو عمائم ورقية, فتسهل بهذا متابعة المعلم لتلاميذه.



    يُفضل أن يكون توزيع التلاميذ عشوائياً داخل الفصل ،كيلا يعتمد التلميذ على زملائه الذين أمامه أو بجانبه.



    يجب ألا يطبق المعلم هذه الطريقة في كل دروسه يومياً,كيلا تفقد قيمتها،ولا تأخذ وقتاً أكثر مما يجب

    من النتائج المتوقعة


    1-مضاعفة اهتمام التلاميذ بالمهارات.
    2- تنمية مهارة التركيز لدى التلاميذ.
    3- تحسن مستوى قراءة التلاميذ.
    4- تعويد التلاميذ على متابعة قراءة زملائهم.
    **************************************

    أشكال الحروف

    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يعد المعلم صناديق مربعة صغيرة بعدد الحروف .
    2- يكتب المعلم الحرف بأشكاله المختلفة أثناء الكتابة (منفرداً - في أول الكلمة - في وسط الكلمة – في آخر الكلمة ) على أوجه الصندوق (يختلف عدد أشكال كتابة الحروف من حرف إلى آخر).

    ثانياً : التنفيذ :
    1- يستعرض المعلم أوضاع الحرف المختلفة أمام التلاميذ.
    2- يستفيد المعلم من كتابة الحروف على الصناديق في تكوين الكلمات بطرق منها :
    أ- أن يكتب المعلم كلمة على السبورة ويطلب من التلاميذ تكوين هذه الكلمة من خلال حروف معينة يضعها أمام التلاميذ.
    ب - أن يكتب المعلم كلمة على السبورة ويمسحها ويطلب من بعض التلاميذ تكوين هذه الكلمة .
    ج- أن ينطق المعلم بكلمات سهلة على التلاميذ ويطلب منهم تكوينها .

    إضاءة

    يجب أن تكون الكلمات مناسبة لمستوى التلاميذ.
    لابد أن تكون الكتابة على الصناديق في وضع يجعلها تبدو ككلمة واحدة عند تجميعها فلا يكون هناك فصل بين حروفها
    يستطيع المعلم الاستغناء عن الصناديق بتكوين بطاقات مغناطيسية فيكتب الحروف عليها ويلصقها على السبورة المغناطيسية.
    بإمكان المعلم الاستفادة من أوجه الصندوق الخالية بأن يكتب الحرف في وسط الكلمة بالحركات فيكون الحرف في وسط الكلمة على أحد الأوجه مفتوحاً وعلى الثاني مضموماً وعلى الثالث مكسوراً.


    من النتائج المتوقعة


    1- معرفة التلميذ للحرف بأشكاله المختلفة.
    2- تمكين التلاميذ من الكتابة الصحيحة.
    3- تمكين التلميذ من تصور الربط بين الحروف تصوراًً صحيحا
    ************************************************** **************************

    تعلم القراءة بالإملاء
    أولاً: الإعداد و التجهيز :
    1- يستعد التلاميذ بتهيئة كتبهم وأقلامهم .
    2-يفتح التلاميذ على الموضوع المراد دراسته .
    ثانياً : التنفيذ :
    1- يقرأ المعلم جملة أو عبارة كاملة.
    2-يعيد المعلم قراءة الكلمة الأولى ويقرؤها التلاميذ ثم يناقشهم في مهاراتها, ويكتبها على السبورة إن احتاج إلى ذلك.
    3- يكرر التلاميذ قراءة الكلمة عدة مرات حتى يتقنوها.
    4- يطلب المعلم من التلاميذ قلب الكتاب على الطاولة وفتح الدفتر ثم كتابة الكلمة بالحركات في دفاترهم وفي هذا تشكيل وتثبيت للكلمة قراءة وكتابة في أذهان التلاميذ.
    5- يقرأ المعلم الكلمة الثانية ويعيد نفس الخطوات السابقة ,ثم الكلمة الثالثة وهكذا إلى نهاية الجملة أو العبارة .
    6- بعد ذلك يقرأ بعض التلاميذ الجملة أو الفقرة كاملة مرة أو مرتين .
    7- يتم إجراء نفس العمل مع الجمل والفقرات المراد دراستها في درس اليوم.
    8- في صفحة جديدة يقوم كل تلميذ بإعادة كتابة كلمات الدرس بأن يفتح الكتاب ويقرأ كلمة ثم يقلب الكتاب ويكتب في الدفتر هذه الكلمة بالحركات إلى أن يتم كتابة الموضوع.
    9-في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاء الذاتي يقوم المعلم بمتابعة عمل التلاميذ والاستماع إلى قراءة بعض التلاميذ منفردين ومناقشتهم في المهارات المدروسة وفي استيعابهم لأفكار الموضوع.
    10- في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاء الذاتي يقوم المعلم بتصحيح كتابات التلاميذ ويركز على أهم الأخطاء..

    إضاءة

    عند البدء في تطبيق التجربة يجب أن تكون الجمل قليلة إلى أن يعتاد التلاميذ على تطبيقها.


    من النتائج المتوقعة

    1- تحسن مستوى التلاميذ قراءة وكتابة.
    2-القدرة على معالجة حالات الضعف الخاصة عند بعض التلاميًذ .

    معاني الكلمات
    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يكتب المعلم معاني كلمات الدرس على بطاقات.
    2- أثناء قراءة التلاميذ للدرس يرسم المعلم جدولاً مقسماً إلى قسمين ويكتب في أعلى القسم الأول : الكلمة في جملة , وفي القسم الثاني : معنى الكلمة.
    3- يكتب في القسم الأول جملاً قصيرة تحوي الكلمات التي تحتاج إلى إيضاح وتكون من الجمل المدروسة في القطعة أو من خارجها.
    ثانياً : التنفيذ :

    1- يقرأ المعلم الجمل المكتوبة في الجدول المرسوم على السبورة .
    2- يعرض البطاقات المكتوبة أمام التلاميذ.
    3- يطلب من أحد التلاميذ أن يخرج ويحدد البطاقة التي كتب فبها معنى الكلمة الموجودة في الجملة الأولى.
    4- يكتب المعلم المعنى في الجدول أو يطلب من أحد التلاميذ الكتابة بعد أن يخفي المكتوب في البطاقة.
    5- يكرر العملين الأخيرين مع جميع الكلمات
    إضاءة
    من التميز أن يطلب المعلم من تلاميذه وضع الكلمات في جمل أخرى.
    من النتائج المتوقعة
    1 - توسيع قاموس التلاميذ اللغوي .
    2 - استيعاب معاني الكلمات بشكل مشوق وجذاب .
    3 - تحسين الكفاءة الإملائية لدى التلاميذ .
    4 - تنمية مهارات التفكير عند التلاميذ.
    جدول المهارات

    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    1- حصر المهارات التي درسها التلميذ في الصف الأول أو الثاني أو الثالث.
    2- رسم جدول موافق للمهارات التي تم حصرها.
    3-تحديد كلمات فيها مهارات مختلفة (لابد أن تكون الكلمات مما سبق دراسته أو من البيئة المحيطة به)
    4- كتابة الكلمات في الجدول.
    5- نسخ الجدول بعدد تلاميذ الفصل.

    ثانياً : التنفيذ :
    1- يعطي المعلم كل تلميذ نسخة من هذا الجدول.
    2-يوضح لهم طريقة العمل في هذا الجدول فيطلب من التلميذ وضع ( P ) في حقل المهارة إذا كانت موجودة في الكلمة, وترك الخانة خالية أو وضع ( O ) إذا لم توجد فيها المهارة .
    3- بعد انتهاء التلاميذ من تعبئة الجدول يناقش المعلم مع تلاميذه الإجابات ويوضح الأخطاء.




    إضاءة


    هذه الطريقة محببة للتلاميذ فهي لا تحتاج إلى جهد وعمل وكل ما تحتاجه هو جهد ذهني بسيط..
    من الممكن إيجاد مسابقة بين التلاميذ من خلال هذه التجربة.
    يستطيع المعلم تطبيق هذه التجربة على السبورة
    يفضل أن يستخدم التلميذ القلم الرصاص ليسهل عليه تصحيح أخطائه.




    من النتائج المتوقعة


    1- سرعة تشخيص المعلم لواقع معرفة تلاميذه للمهارات من عدمها .
    2- كسر الروتين المعتاد في تدريس المهارات للتلاميذ.
    3- تقريب المهارات للتلاميذ وتمكين التلميذ من تصورها وإدراكها.
    4- تنمية مهارات التفكير لدى لتلاميذ.
    إتقان قراءة الحرف الساكن


    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    يكون بتحديد خطوات معينة لعرض الحرف الساكن وقد ذكرت في التنفيذ.


    ثانياً : التنفيذ
    يكون بعرض الحرف الساكن من خلال الخطوات التالية:









    إضاءة
    من المفيد أن يكتب المعلم الحرف الساكن مع ما قبله بلون واحد ليدرك التلميذ وجوب وصل الحرفين معاً.
    يستطيع المعلم وضع شرطة مائلة بعد الحرف الساكن ليدرك التلميذ أنه يجب عليه الوقوف هنا (.يَفْـ/قِدُ).
    يستطيع المعلم قطع كتابة حروف الكلمة فيضع فصلاً بين الحرف الساكن وبقية الحروف (يَفْـ قِدُ).


    من النتائج المتوقعة
    1- إتقان التلاميذ قراءة الحرف الساكن .
    2-زوال كثير من مشاكل التلاميذ القرائية والكتابية.
    **********************************************
    في علاج الطالب الضعيف


    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يحدد المعلم في ذهنه التلاميذ الضعاف.
    2- يعيد المعلم ترتيب التلاميذ داخل الفصل بأن يضع التلميذ الضعيف بين تلاميذ متميزين أو بجانب تلاميذ متميزين.
    3- يطلب المعلم من التلاميذ القريبين من التلميذ الضعيف تكوين مجموعة,ويكرر هذا العمل في حال وجود أكثر من تلميذ ضعيف .

    ثانياً : التنفيذ :

    1- يستمع كل تلميذ في المجموعة لقراءة أو حفظ أحد زملائه ومن كانت لديه أخطاء يعيد القراءة مرة أخرى إلى أن تقل أخطاؤه .

    2- يستمع المعلم لقراءة بعض التلاميذ من المجموعة , ولا بأس من التركيز غير المستمر على التلميذ الضعيف.



    إضاءة

    يلاحظ المعلم أننا في هذه التجربة نبتعد كل البعد عن وصف التلميذ بالضعف سواءً كان ذلك أمام زملائه أو في حال الانفراد به .
    يجب ألا يشعر التلميذ الضعيف أنه مقصود بما تم عمله في هذه التجربة , وذلك بأن يستمع أولاً إلى قراءة زملائه أوأن يكون رئيساً لهذه المجموعة , مع مراعاة استعداد التلميذ النفسي والاجتماعي .


    من الممكن أن يقوم كل تلميذ بدور القراءة والاستماع مع كل فرد من أفراد المجموعة ,فإذا كانت المجموعة مكونة من أربعة أشخاص قرأ ثلاث مرات واستمع مثلها وبهذا تكون الفائدة أفضل للتلميذ الضعيف ولبقية زملائة .



    إذا أخطأ التلميذ في قراءة كلمة ما أعاد قراءة الكلمة صحيحة على زميله ثلاث مرات .




    من النتائج المتوقعة
    1- تنمية روح التعاون بين التلاميذ .
    2- حفظ وقت المعلم وجهده داخل الصف .
    3-تحسن مستوى التلميذ الضعيف

    ********************************

    اللام الشمسية والقمرية
    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    يرسم المعلم الجدول التالي



    ثانياً : التنفيذ


    1- يطلب المعلم من أحد التلاميذ اختيار حرف من الحروف الهجائية.
    2- يطلب كلمة تبدأ بهذا الحرف الذي تم اختياره , ثم إدخال(ال) عليها.
    3- من خلال الكلمة يحدد التلاميذ هل هذا الحرف من حروف (ال) الشمسية أم من حروف (ال) القمرية.
    4- ثم يكتب المعلم أو الطالب في الجدول الحرف ثم الكلمة ثم الكلمة مع (ال).
    5- يستمر المعلم على نفس الخطوات السابقة إلى أن يتم جميع الحروف.

    إضاءة
    بعد هذه الخطوات ستنقسم الحروف في الجدول الموجود على السبورة إلى قسمين :حروف اللام الشمسية وحروف اللام القمرية, وسوف يسهل الجدول تصور ذلك عند التلاميذ.
    لابد أن يشارك جميع التلاميذ, وأن تتاح الفرصة أكثر للذين يخلطون بين اللام الشمسية والقمرية.
    ويستحسن قبل تطبيق التجربة أن يمهد لهابطريقة مشوقة كأن يحكي قصة فيقول رزق أب مولودتين توأم أسمى إحداهما (اللام القمرية ) وأسمى الثانية (اللام الشمسية )ولما كبرتا أحضر لهما هدايا كثيرة (هي الحروف الهجائية), وأراد أن يقسمها بينهما بالتساوي
    من النتائج المتوقعة
    1- التفاعل من جميع التلاميذ وإثارة الحماس .
    2-إدراك الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية.
    3-تحسن مستوى التلاميذ الإملائي خصوصاً في كتابة اللام
    الشمسية واللام القمرية
    ************************************
    الكلمة بين الحائط والسبورة


    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات متناسبة.
    2- يعد ورقة فيها مجموعة من الكلمات وينسخها بعدد المجموعات .
    3- تعلق الورقة على الحائط الخلفي.


    ثانياً : التنفيذ :
    1- يطلب من كل مجموعة الذهاب إلى ورقتهم الخاصة بهم وقراءتها.
    2- يطلب من كل تلميذ التركيز على عدد معين من الكلمات ليقوم بكتابتها على السبورة.
    3- يتقدم التلاميذ بكتابة كلماتهم على السبورة .
    4- المجموعة التي تكتب كلمات أكثر وبأخطاء أقل تكون هي الفائزة.

    إضاءة
    يراعى في اختيار الكلمات مناسبتها لمستوى التلاميذ .جب أن تكون الكلمات مناسبة لمستوى التلاميذ.
    إذا تقدم مستوى التلاميذ استطعنا إعطاؤهم جملاً بدلاً من الكلمات.
    بالإمكان تغيير طريقة التجربة فيتم تقسيم الطاولات إلى مجموعات فتجلس كل مجموعة من التلاميذ مستقلة لتدارس طريقة كتابة الكلمات ,ثم يقوم المعلم باختيار تلميذ لكتابة كلمة محددة ثم تلميذ آخر لكلمة أخرى,وهكذا.
    نستطيع تغيير كلمات كل مجموعة عن الأخرى.
    نستطيع استخدام هذه الطريقة لإملاء الحروف بحركاتها لتلاميذ الصف الأول .
    من النتائج المتوقعة
    1- تحسن مستوى التلاميذ الإملائي.
    2- تشويق التلاميذ للكتابة والإملاء.
    3- تنمية مهارة التركيز لدى التلاميذ.
    4- تمكين التلاميذ من الكتابة الصحيحة.
    5- تمكين التلميذ من تصور الربط بين الحروف تصوراًً صحيحا
    ************************************************** ***
    تلاميذي يتابعون


    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يقسم المعلم تلاميذ الصف إلى مجموعات ويسمي كل مجموعة باسم.
    2- يرسم على السبورة جدولاً فيه عدة أعمدة ويكتب في أعلى كل عمود اسم مجموعة من المجموعات.
    3- يعد ورقة ويضع فيها جدولاً مشابهاً للجدول السابق , وتبقى معه .


    ثانياً : التنفيذ :
    1- عند قراءة أحد التلاميذ يجب على الجميع المتابعة بدقة وأي تلميذ لا يتابع يسجل على مجموعته ملاحظة وتوضع في الجدول المكتوب على السبورة.
    2- في نهاية الدرس تحسب الملاحظات وتخصم من الدرجات المخصصة وتسجل في الورقة التي مع المعلم.
    3- في نهاية الأسبوع تجمع الدرجات وتعطى الجوائز لتلاميذ المجموعة الأفضل في المتابعة.

    إضاءة

    يراعي المعلم مستويات التلاميذ في التقسيم .
    إلا يسمح للتلميذ بالانتقال من مجموعة إلى أخرى إلا في وقت تعديل المجموعات .
    بالإمكان تغييرطريقة التجربة فيتم تقسيم الطاولات إلى مجموعات فتجلس كل مجموعة من التلاميذ مستقلة لتدارس طريقة كتابة الكلمات ,ثم يقوم المعلم باختيار تلميذ لكتابة كلمة محددة ثم تلميذ آخر لكلمة أخرى,وهكذا.

    من النتائج المتوقعة
    1-اهتمام التلاميذ بالمتابعة الدقيقة لقراءة زملائهم ,وحث بعضهم بعضاً على المتابعة الدقيقة .
    2-نشغال التلاميذ بالمتابعة وابتعادهم عن الانشغال بأمور لا تفيدهم.
    3-تحسن مستواهم التحصيلي.
    ******************************************

    حقيبة الإنتظار
    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    توفر المدرسة حقيبة أو حقائب فيها مجموعة من قصص الأطفال التربوية.

    ثانياً : التنفيذ :
    أثناء حصص الانتظار يقوم المعلم بالآتي :
    1 - توزيع القصص المناسبة على التلاميذ .
    2 - مطالبة التلميذ بقراءة القصة التي بين يديه .
    3 - بعد مضي نصف وقت الحصة يطلب من بعض الطلاب الخروج أمام زملائهم وذكر أحداث القصة التي قرأها .


    من النتائج المتوقعة
    1 - زيادة الثروة اللغوية لدى التلاميذ.
    2 - تنمية خيال التلميذ وتوسيع مداركه .
    3 - تعويد الطالب على قراءة الكتب ، وتنويع مصادر الاطلاع لديه .
    4 - إكساب التلميذ الجرأة والثقة بالنفس والقدرة على التعبير.
    ************************************************** ***

    لوحة الجيوب
    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    يُجهز المعلم لوحة جيوب ويُعلقها في مكان واضح أمام التلاميذ .

    ثانياً : التنفيذ :
    1 ) يكتب المعلم على بطاقات معدة كلمات فيها المهارة المركز عليها في الدرس .
    2 ) يضع الكلمات في جيب واحد .
    3 ) يخلط الكلمات الجديدة مع كلمات سابقة ، ويسأل التلاميذ أي الكلمات تشتمل على مهارة الدرس.



    إضاءة


    من الممكن استغلال الكلمات في التدريبات المختلفة .
    يُستحسن أن يقوم التلاميذ بتكوين جمل من الكلمات .


    من النتائج المتوقعة

    1) تركيز أذهان التلاميذ على المهارة المقصودة في الدرس .
    2) التفريق بين المهارات المختلفة .
    ************************************************** **
    المميزون في الخط

    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    1) يعد المعلم صحيفة تحمل عنوان (المميزون في الخط) فيها فراغات مستطيلة مساحاتها مقاربة لمساحات أوراق التلاميذ ثم يلصقها على لوح من الفلين ليتمكن من تثبيت الأوراق عليها.

    2) يقوم باختيار مكان مناسب في الفصل وتثبيتها عليه.



    ثانياً : التنفيذ :

    1) يبحث المعلم عن الطرق التي يستطيع بها تحسين خطوط التلاميذ مع مراعاة الصف الذي يدرسون فيه.


    2) يختار المعلم من كتابات التلاميذ الجيدة في دفاترهم ويقصها ثم يثبتها في لوحة ( المميزون في الخط ) ويكتب اسم التلميذ عليها.


    إضاءة

    يجب ألا يوضع في هذه اللوحة إلا أفضل الكتابات.
    لابد من تشجيع التلاميذ وحثهم على تحسين خطوطهم للوصول إلى هذه اللوحة.

    يغير المعلم أوراق بعض التلاميذ إذا ظهر تحسن في خطوطهم .


    يغير المعلم أوراق بعض التلاميذ إذا وجد من هو أفضل منه ولم يكن هناك فراغ لوضعها فيه.


    من الأمور المساعدة في تحسين الخط ما يلي :


    أ)وضع الوسائل التعليمية الموضحة لقواعد الخط.


    ب) إيضاح الطريقة الصحيحة لمسك القلم ومتابعة ذلك من قبل المعلم.


    ج) بيان المكان الصحيح لليد فوق الورقة.




    من النتائج المتوقعة


    1)إشعار التلاميذ بأهمية جمال الخط.

    2)تنمية الإحساس بالجمال في نفوسهم.

    3) تعزيز وتنمية قدرة التلميذ على تحسين خطه وتنسيقه.

    4) إكساب التلاميذ دقة الملاحظة
    ******************************************

    الانطلاق في الكتابة وتقليل الأخطاء
    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1)يعد المعلم ورقة يكتب في أعلاها سطراً واحداً فيه جمل وكلمات من كتاب القراءة ثم يقوم بوضع أسطر منقطة .
    2)يصور المعلم هذه الورقة بعدد تلاميذ الفصل .





    ثانياً : التنفيذ :
    1- يعطي المعلم الأوراق للتلاميذ ويطلب من كل واحد منهم كتابة المكتوب في أعلى الورقة بادئاً بالسطر الأخير لتلافي تكرار الخطأ إن وجد.
    2- يتابع المعلم تلاميذه أثناء الكتابة حاثاً إياهم على تحسين الخط ومن كانت كتابته غير جيده يأمره بإعادة الكتابة مرة أخرى.
    3- يعطى التلميذ الأسرع والأفضل كتابة جائزة مناسبة .


    إضاءة
    يفضل استخدام القلم الثلاثي لتحسين الخط وتعديل مسك القلم .

    بالإمكان مشاركة المنزل في تطبيق التجربة بعد أن يرسل المعلم ورقة توضح فكرة التجربة وكيفية تطبيقها واحتساب وقتها.


    إذا كان التلاميذ في الصف الثالث فلا بأس من الكتابة بخط الرقعة


    من الممكن وضع مسابقة خاصة بين التلاميذ بطيئي الكتابة على ألا يشعروا باستهدافهم دون غيرهم


    تكون نقط الأسطر صغيرة جداً أو بخط باهت كيلا تؤثر على كتابة التلاميذ.


    من النتائج المتوقعة
    1)تسريع كتابة التلاميذ.
    2)تحسن خطوط التلاميذ .


    التدريب والتشويق في الأملاء



    أولاً: الإعداد والتجهيز:
    1- يُعين المعلم المهارة الإملائية المقصودة في موضوع درس القراءة . فمثلاً : موضوع ( احذر تسلم)في الصف الثاني المهارة الإملائية التي تدرس في هذا الموضوع هي اللام الشمسية .
    2- يجهز المعلم ورقة يضع فيها الآتي :
    أ - بعض المعلومات عن اللام الشمسية : ماهي ؟ وهل تنطق أم لا ؟ وما أحرفها وعلاماتها ؟
    ( الهدف من هذه المعلومات جعل ولي الأمر قادراً على مساعدة ابنه ) .
    ب - جدولاً مقسما ًإلى قسمين في القسم الأول يكتب المعلم كلمات فيها لاماً شمسية من الموضوع المقروء ومن البيئة المحيطة بالتلميذ مراعياً الصف والمستوى الدراسي للتلاميذ,والقسم الثاني يتركه فارغاً ليكتب فيه التلميذ الكلمات مرة أو أكثر .
    ج - يضع على الورقة صوراً للجوائز التي سيمنحها للتلاميذ.


    ثانياً : التنفيذ :
    1- يمنح المعلم كل تلميذ صورة من هذه الورقة المعدة ، ويقرؤها عليهم ، ويوضح المطلوب فيها
    2- يطلب المعلم من التلميذ أن يكتب في بيته الكلمات في القسم الثاني وأن يتدرب على كتابتها في أوراق أخرى استعداداً لإملائها عليه داخل الفصل .
    3- يحدد يوماً لإملاء الكلمات في كتاب القراءة أو في دفتر الإملاء.
    4-يوزع المعلم الجوائز على التلاميذ الأقل أخطاءً.
    إضاءة


    بالإمكان تقسيم الطلاب إلى مجموعات وإعطاء الأفضل منها جوائز .
    يستحسن تغيير أفراد كل مجموعة بين وقت وآخر .

    من النتائج المتوقعة

    1- ضبط المهارة المقصودة في الدرس, وتشويق التلاميذ إلى الإملاء والكتابة.
    2- تشجيع التلاميذ على الكتابة في المنزل.
    ***********************************************
    استغلال حصص الانتظار


    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    يعد المعلم أوراقاً فيها عبارات مكتوبة بالخط العريض المفرغ تحوي جملاً إرشادية وقيماً رفيعة , أو يجهز المعلم رسومات تحتها عبارات مفيدة .

    ثانياً : التنفيذ :

    1- أثناء حصص الانتظار يوزع المعلم على التلاميذ نماذج من هذه الأوراق ، ويطلب منهم تلوينها بالألوان الخشبية .

    2- الرسومات الجيدة تعلق على ألواح خشبية داخل أروقة المدرسة .

    إضاءة

    تلاميذ الصفوف الأولية يخرجون يومي الثلاثاء والأربعاء قبل زملائهم ، فمن المستحسن إبقاؤهم في المدرسة وتطبيق هذه التجربة كنشاط وترفيه
    من النتائج المتوقعة

    1-الاستفادة من حصص الانتظار بما يفيد التلاميذ ويكون محبباً لهم .


    2- رسوخ قيم رفيعة وتوجيهات مفيدة في أذهان التلاميذ.
    ************************************************** ****
    حقيبتي في مدرستي

    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    1 - يُعد المعلم خطاباً إلى ولي الأمر يُوضح فيه أن ابنه سوف يُبقي كتبه في الفصل خلال الأسبوع القادم .


    2- يعد المعلم خطة متكاملة لهذا الأسبوع تتضمن برنامجاً زمنياً يحدد فيه أوقات الدروس الجديدة وأوقات الاستذكار( فردي - جماعي ) وأوقات حل الواجبات وأوقات الحفظ وأوقات التسميع.



    ثانياً : التنفيذ :

    1 - يخبر المعلم التلاميذ بأنهم لن يذهبوا بحقائبهم في الأسبوع القادم ، وأنهم سوف يؤدون واجباتهم داخل الفصل .


    2 - يسلم التلاميذ الخطابات المعدة لأولياء أمورهم .


    3 - يطبق المعلم البرنامج المعد .




    إضاءة

    إذا اشترك أكثر من معلم واحد في تدريس الفصل فيجب التنسيق الكامل بين معلمي الفصل .


    بعد التجربة يتم تقويمها من قبل المعلم وولي الأمر لاستمرارها أو قطعها أو تطويرها.


    من النتائج المتوقعة


    1- تعويد التلميذ على تحمل المسؤولية .


    2- إبعاد شبح الواجبات وأثقالها عن التلميذ.


    3 - تغيير نمط الدراسة وأسلوبها على التلميذ والمعلم وولي الأمر.


    4 - شعور المعلم بأنه المسؤول الأول والأخير عن مستوى التلميذ التحصيلي خلال الأسبوع .
    ************************************************** *
    الفصل التنشيطي




    أولاً: الإعداد والتجهيز:

    1- يقوم المرشد الطلابي والمعلمون بحصر أسماء التلاميذ الضعاف في مادتي القراءة والإملاء .


    2- تحديد المهارات التي لم يتقنها كل تلميذ ووضع جدول بأسماء التلاميذ وكل تلميذ أمامه المهارة التي لم يتقنها.


    3-يخصص لكل تلميذ ملف لجمع أوراقه والاطلاع على مستواه من قبل المرشد الطلابي ومعلم المادة.


    4- وضع جدول لهذا الفصل يراعي فيه فراغ الحصص للمعلمين المشاركين في البرنامج



    ثانياً : التنفيذ :

    1- يستعين المعلم بالكتب الدراسية وأوراق الأنشطة الخارجية في تنفيذ البرنامج.


    2-ينفذ البرنامج في بعض حصص التربية الفنية و بعض حصص التربية الرياضة أوفي بعض حصص المواد التي فيها ضعف شديد عند التلميذ.


    3- يقوم كل معلم بتقييم مستوى تلاميذه بعد كل فترة ( أسبوع ) لمعرفة تطور مستوياتهم.


    4-في مادة الإملاء يعطى التلاميذ أوراقاً مجهزة مسبقاً فيها كلمات وجمل تشمل مهارات الضعف لديهم لمراجعتها في المنزل والتدرب على كتابتها.


    5- يخصص جوائز تشجيعية للتلاميذ الذين تتحسن مستوياتهم





    إضاءة

    يجب ألا يكون تدريس الطلاب في حصص مواد مهمة كالرياضيات مثلا.


    تخفض أنصبة المعلمين المشاركين في هذا الفصل .


    الطالب الذي يرتفع مستواه ويتجاوز المهارة لا يعود للفصل التنشيطي إلا إذا عاد للضعف مرة أخرى .


    يسمى هذا الفصل التنشيطي بدلاً من العلاجي مراعاة لشعور الطلاب الذين يدرسون فيه لإشعارهم بأنهم


    يحتاجون إلى تنشيط وليس إلى علاج ولكيلا يتعرضوا للسخرية من الطلاب الآخرين.
    من النتائج المتوقعة


    تحسن مستويات الطلاب في مادة القراءة وفي مادة الإملاء بقسميه المنظور والاختباري











    إعداد الأستاذ/ أحمد الرفاعى[center]

    Admin
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    عدد المساهمات : 78
    نقاط : 180
    تاريخ التسجيل : 10/10/2009

    موضوع جميل جدا

    مُساهمة  Admin في الإثنين أبريل 12, 2010 11:48 am

    موضوع جميل جدا وغنى بالمعرفة والمعلومات القيمة
    ننتظر المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:03 am